الاخبار العاجلة
قائد الشرطة النسائية: تغيير النظرة للمرأة العسكرية

قائد الشرطة النسائية: تغيير النظرة للمرأة العسكرية

أثبتت المرأة العسكرية الأردنية، على مدى عقود، كفاءتها إقليمياً ودولياً في الأصعدة العسكرية والأمنية، ومشاركتها في عمليات حفظ السلام في العديد من النزاعات ومناطق الكوارث دولياً.

من هذا الإدراك، ولفهم أكبر دور المرأة العسكرية، نظمت شبكة نساء النهضة في منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض)، لقاءً حوارياً بعنوان: “المرأة العسكرية: التخطيط الاستراتيجي ودوره في تطوير أجندة حماية المرأة في الأردن”، الأربعاء 20 أيلول/ سبتمبر 2023، وذلك ضمن جهود المنظمة في تفعيل قرار 1325 حول المرأة والأمن والسلام، وفي إطار الخطة الوطنية في هذا الصدد.

ويرتكز قرار مجلس الأمن على أربعة محاور رئيسة تتمثل في مشاركة المرأة في القطاعات العسكرية وفي عمليات بناء وصنع وحفظ السلام، ووقايتها من التأثر من النزاعات، وحمايتها أثناء النزاعات وخلال الفترات الانتقالية، إضافة إلى دعم دورها في عمليات الإغاثة والانتعاش الاقتصادي وإعادة الإعمار.

وأكدت المديرة التنفيذية لمنظمة النهضة (أرض)، سمر محارب، التي أدارت اللقاء، ضرورة استمرار الجهود بين كافة الأطراف المعنية لضمان مشاركة المرأة في حفظ الأمن والاستقرار والسلام، وبناء قدرات المؤسسات العاملة في هذا المجال لإفساح المجال أمامهم للمشاركة والمساهمة في مجال العمل الإنساني والتنموي، وتفعيل أجندة القرار الأممي محلياً، في ظل التوترات والأزمات التي عصفت وتواجه مجتمعاتنا منذ سنوات.

من ناحيتها، بينت قائد الشرطة النسائية، العقيد د. دلال صوالحة، أن الإرادة والتخطيط الصحيح والمثابرة القوية؛ محركات ساهمت بتغيير النظرة المجتمعية للمرأة العسكرية، ففي عام 1972 حينما تأسست قيادة الشرطة النسائية بدأت بـ 6 شرطيات، واليوم هناك نحو 30 ألف طلب انتساب من النساء لجهاز الأمن العام.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).