الاخبار العاجلة
كيف نحمي الرئة من الجلطات الدموية؟

كيف نحمي الرئة من الجلطات الدموية؟

من المهم معرفة أن الجلطات الدموية التي تحدث في أوردة الساقين قد تؤدي إلى مضاعفات في الساقين وكذلك في الرئة، حيث أن الجلطة الوريدية قد تتحرك من مكانها وتسير مع الأوردة وصولا إلى الجهة اليمنى من القلب ومن ثم إلى الرئة مؤدية إلى جلطة في الرئة.

وعلاج هذه الجلطات هو في الأساس إعطاء مميعات للدم تقوم على إذابة هذه الخثرات مع الزمن، حتى وإن تحركت هذه الجلطات إلى الرئة، فالمميع يقوم على حفر قنوات داخل هذه الخثرات وإذابتها وإعادة مجرى الدم إلى وضعه الطبيعي.

ولكن هناك حالات يجب فيها حماية الرئة من حدوث جلطات أخرى أو حماية الرئة من قبل تحرك الخثرات اليها في الأساس، ونشير إلى أن هذا الإجراء طبي بسيط ولكنه في غاية الأهمية.

ففي حال حدوث الجلطات في الساق أو في أوردة الفخذ أو أوردة الحوض، تكون احتمالية تحرك هذه الخثرات أكثر إن كان حجم الخثرة أكبر، وعلى حسب الدواعي الطبية، نقوم بتركيب مصفاة (فلتر) في الوريد الأجوف السفلي، حيث يقوم على حبس هذه الخثرات في داخله ومنع وصولها إلى الرئة.

ومع إعطاء المميعات تذوب هذه الخثرات في مكانها داخل الفلتر، وعند انتهاء الحالة المرضية يمكننا إزالة هذا الفلتر وإخراجه من الجسم.

د. عمرو سعيد رشيد/ اخصائي أمراض القلب والشرايين والقسطرة العلاجية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).