الاخبار العاجلة
أسعار زيت الزيتون العام الجاري والطرق الصحية للفحص

أسعار زيت الزيتون العام الجاري والطرق الصحية للفحص

من المتوقع أن تنتج المملكة 33 ألف طن من زيت الزيتون هذا الموسم، بحسب ما أعلنه الناطق باسم نقابة أصحاب معاصر الزيتون محمود العمري.

وقال العمري إن الإنتاج المتوقع العام الجاري يمثل زيادة بنسبة أكثر من 30 في المائة مقارنة بحجم الإنتاج في العام الماضي، الذي وصل إلى 25 ألف طن.

وأشار العمري إلى أنه من المتوقع أن تنتج أشجار الزيتون في المملكة البالغ عددها 12 مليونا، 200 ألف طن من الثمار هذا الموسم.

وأضاف أن وزارة الزراعة أعلنت أن معاصر الزيتون المرخصة في مختلف أنحاء الأردن والبالغ عددها 146 معصرة ستبدأ باستلام محصول الزيتون اعتبارا من 25 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

ويقدر العمري أن سعر تنكة زيت الزيتون بوزن 16 كيلوغراما، سيتراوح بين 85 إلى 90 دينارا، حسب جودتها وعوامل أخرى تتعلق بالعرض والطلب.

من جهته، أشار مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية، نزار حداد، إلى أن المركز يقدم للمستهلكين والمزارعين فحوصا مجانية للتحقق من جودة زيت الزيتون.

وتقام الدورة الثالثة والعشرون للمهرجان الوطني للزيتون ومعرض المنتجات الريفية السنوي الذي يستمر لمدة 10 أيام، والذي ينظمه المركز الوطني للبحوث الزراعية، بدءا من 23 تشرين الثاني/نوفمبر، في مكة مول بعمان.

وقال حداد: "نحن ندعو جميع المستهلكين للحضور والاستمتاع بالفعاليات الثقافية، وتذوق طعم المطبخ الريفي الأردني، وشراء المنتجات الريفية الأصيلة، وأهمها زيت الزيتون".

وأضاف أنه سيتم وضع لاصق على كل تنكة زيت زيتون يتم بيعها خلال المهرجان يتضمن جميع معلومات ضمان الجودة.

كما ستقوم مختبرات المركز الوطني للبحوث الزراعية بتقديم خدمات الفحص ومراقبة الجودة في المهرجان لجميع الزوار الذين يرغبون في اختبار عينات زيت الزيتون، بحسب حداد.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).