الاخبار العاجلة
المملكة على موعد مع اضطرابات جوية متتابعة

المملكة على موعد مع اضطرابات جوية متتابعة

ترتفع الحرارة مؤقتا خلال نهاية الأسبوع وتقترب الحرارة من المعدلات الصيفية الاعتيادية وتصل بحدود 31-33 مئوية في العاصمة والجبال مع استمرار اعتدال الأجواء خلال الليل والصباح الباكر، وذلك نتيجة امتداد مبكر لمنخفض البحر الأحمر وغير اعتيادي مقارنة مع هذا الوقت من العام.

انخفاض تدريجي على الحرارة بداية الأسبوع المقبل

وتنخفض الحرارة تدريجيا مع بداية الأسبوع المقبل نتيجة لاقتراب اضطرابات جوية من منطقة شرق البحر المتوسط مجددا، والتي يتوقع أن تقترب من المملكة خلال منتصف الأسبوع المقبل، وفق مركز وسم.

اضطرابات جوية خريفية متتابعة تبدأ نهاية الأسبوع المقبل

وتعود التقلبات الحرارية وامتداد جديد لمنخفض البحر الأحمر المبكر مع اقتراب كتلة هوائية أكثر برودة من شرق البحر المتوسط، مما يسبب اضطرابات جوية مبكرة جديدة على المملكة وهي امتداد لاضطرابات جوية متتابعة على المملكة تتصاعد قوتها خلال الأسبوع الأول من شهر 10.

الغلاف الجوي يتأثر بدورانية غير اعتيادية

وتم رصد "ضعف حاد" على التيار النفاث فوق منطقة شرق البحر المتوسط منذ الربيع الماضي نتيجة دورانية الغلاف الجوي غير الاعتيادية، مما يسبب اندفاع الكتل الهوائية الأكثر برودة من شمال أوروبا نحو المملكة وحوض شرق المتوسط مسببا اضطرابات جوية مبكرة أو تساقط الأمطار الصيفية غير الموسمية كما حدث خلال الصيف الأخير الذي تميز بفترته القصيرة مقارنة مع السنوات السابقة.

ويتوقع أن تسجل المملكة خريفا ممطرا بغزارة ودرجات الحرارة حول المعدلات الاعتيادية إلى دونها بقليل، وتزداد برودة الطقس مع شهري 11 و 12 بشكل أكثر من المعتاد مع توقعات بتساقط كميات كبيرة من الأمطار خلال تلك الفترة وذلك اعتمادا على بيانات النموذج المناخي الخاص بمركز وسم الإقليمي.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).