الاخبار العاجلة
محافظة: منصات التعليم المتعددة على التواصل الاجتماعي تتطلب رقابة

محافظة: منصات التعليم المتعددة على التواصل الاجتماعي تتطلب رقابة

أكد وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة ان نظام التعلم الالكتروني يهدف الى ضبط عملية التعلم، مشيراً إلى منصات التعليم المتعددة على مواقع التواصل الاجتماعي التي تتطلب رقابة من قبل الوزارة.

وقال محافظة في حديث صحفي إن هنالك الكثير من مستخدمي تلك المنصات يتنفعون من مناهج وزارة التربية والتعليم بشكل يخالف الانظمة والتعليمات المعمول بها.

جاء ذلك بناء على عرض ديوان التشريع والرأي مسودة نظام التعلم الإلكتروني في المؤسسات التعليمية المدرسية لسنة 2023. وأجاز النظام بقرار من الوزير التحول إلى التعلّم الإلكتروني في المؤسسة التعليمية لضمان استمرار التعليم في الحالات الاستثنائية الطارئة أو القوة القاهرة التي تحول دون وصول المعلمين والطلبة إلى مدارسهم.

ويحظر النظام تدريس المناهج والكتب المدرسية المقررة من الوزارة من خلال أي منصة الكترونية غير مرخصة من الوزارة تحت طائلة الملاحقة القانونية، مع منح المؤسسات التعليمية الخاصة حق إنشاء منصة أو منصات تعليمية الكترونية خاصة بها بترخيص من الوزارة.

ويهدف النظام إلى توفير بيئة تعليمية تربوية تفاعلية تخدم المتعلم والمجتمع، وتوظيف التقنيات الحديثة لخدمة العمل التربوي، وتمكين النظام التعليمي من التعامل مع متغيرات التعليم والتعلّم الجديدة، تعزيز استخدام التكنولوجيا في المجتمع، توفير أدوات التعلم المستمر والتنمية المهنية.

كما نصت المادة 5- أ من النظام، انه يتم إنشاء المنصات التعليمية من قبل الوزارة او بترخيص منها.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).