الاخبار العاجلة
إجراء يشمل أكثر السدود فيضانا في الأردن

إجراء يشمل أكثر السدود فيضانا في الأردن

أكد مساعد أمين عام سلطة وادي الأردن لإدارة مصادر مياه الأغوار الشمالية والوسطى، المهندس ماجد خريسات، أن السلطة وقعت اتفاقية مع سلاح الهندسة الملكي لإزالة رسوبيات سدود وادي شعيب والواله والموجب (أكثر السدود فيضانا)، بالإضافة لتنفيذ قناة تربط سد وادي شعيب مع قناة الملك عبدالله لتصب فيها الكميات الفائضة.

وأضاف خريسات لإذاعة الأمن العام أنه وبشكل سنوي تشكل لجنة من جميع الاختصاصات الهندسية للوقوف على سلامة وجاهزية جميع سدود المملكة وزيارتها حيث بدأت أعمالها من بداية شهر تموز الحالي.

وأشار المهندس الخريسات إلى أنه وفي نهاية كل موسم شتوي يتم تقسيم مخزون المياه (السطحية والجوفية) لاستخدامات الشرب والزراعة بنسب عادلة بالتزامن مع الحفاظ على مخزون مائي احتياطي آمن لاستخدامه في حال لم يأت موسم مطري جيد لاحقاً.

وبين أن ما يقارب 29% (80 مليون متر مكعب) هي موجودات السدود المائية الحالية من أصل 280 مليون متر مكعب مجمل السعة الحقيقية لكامل السدود في المملكة.

وأضاف أن المياه الجوفية بالإضافة لسد الوحدة وسد الموجب وسد الوالة (يغذي المياه الجوفية) هي مصادر المملكة الرئيسية من مياه الشرب، منوها إلى أن سد الملك طلال يغذي 250 ألف دونم لأغراض الري الزراعي بالإضافة لمجموعة من السدود الأخرى موجودة لنفس الغاية.

وقال الخريسات إنه ومع بداية موسم الشتاء القادم سيتم إدراج سد وادي ابن حماد في الأغوار الجنوبية وسد الفيدان في وادي عربة على الموازنة المائية للمملكة وستستخدم المياه المخزنة بهما لأغراض الزراعة والصناعة وتغذية المياه الجوفية بالإضافة لإنشاء ما يزيد على 400 حفيرة في الصحراء لتجميع مياه الأمطار ليستفاد منها لاحقا في خدمة المزارعين ومربي الماشية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).