أطعمة تقلل ارتفاع ضغط الدم بشكل طبيعي

{title}
أخبار الأردن -

يعد النظام الغذائي الصحي أحد أعظم الأسلحة التي يمكنك إضافتها إلى ترسانة دفاعك ضد ارتفاع ضغط الدم.

ويجب الحد من ارتفاع ضغط الدم قبل أن يمهد الطريق لمشاكل صحية خطيرة، من النوبات القلبية إلى السكتات الدماغية.

لحسن الحظ، وفقا خبير التغذية إيجور ستركوف، فإن "وجبة الإفطارتلعب دورا مهما في خفض ضغط الدم، فكر في تناول الأطعمة منخفضة الصوديوم والغنية بالبوتاسيوم التي تعزز صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام".

1. الشوفان

يعتبر دقيق الشوفان عنصرًا أساسيًا في وجبة الإفطار، فهو يقدم أكثر من مجرد بداية لذيذة لليوم. الشوفان غني بالألياف القابلة للذوبان، والتي تعمل على إزالة الكوليسترول الزائد من مجرى الدم وتقليل مقاومة الأوعية الدموية، مما يساعد على التحكم في ضغط الدم.

أوصى الطبيب بإضافة شرائح الموز أو التوت إلى دقيق الشوفان الصباحي لزيادة البوتاسيوم.

ويساعد البوتاسيوم على تنظيم ضغط الدم عن طريق مقاومة آثار الصوديوم. ويوضح الطبيب أن ذلك يساعد على استرخاء جدران الأوعية الدموية، مما يقلل الضغط عليها.

بالإضافة إلى ذلك، التوت غني بمضادات الأكسدة، التي تساعد على حماية الأوعية الدموية من التلف والالتهابات، مما يعزز التحكم بشكل أفضل في ضغط الدم.

2. الزبادي

وقال ستركوف: "أحد خيارات الإفطار الشائعة الأخرى هو الزبادي، الذي يمكن أن يزيد من تناول البروتين ويقلل مستويات الصوديوم".

ويعتبر الصوديوم الزائد الموجود في الملح سببا رئيسيا لارتفاع ضغط الدم، حيث يدعو الخبراء إلى الحد من تناول الملح إلى أقل من ستة جرامات يوميا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن محتوى البروتين في الزبادي قد يساعد في التحكم بالشبع والوزن، وهو ما يلعب دورًا في التحكم بضغط الدم، بحسب الطبيب.

وأوصى الطبيب أيضًا بدمج الزبادي مع الفاكهة لمساعدتك على الترطيب بشكل صحيح، لأنه يمكن أن يدعم أيضًا مستويات ضغط الدم الصحية.

3. الحبوب الكاملة

مثل الشوفان، تحتوي الحبوب الكاملة أيضًا على الألياف، والتي لها تأثير بطيء وثابت على مستويات السكر في الدم، مما يساعد في الحفاظ على استقرار ضغط الدم.

"اختر الحبوب الكاملة مع الحد الأدنى من السكر والصوديوم المضاف، وابحث عن الخيارات التي تحتوي على ثلاثة جرامات على الأقل من الألياف لكل وجبة."

4. البيض

مثل الزبادي، يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتين ويوفر فرصة رائعة لإضافة المزيد من الألياف إلى نظامك الغذائي حيث يمكنك إقرانها بالسبانخ أو الطماطم أو الفلفل.

من المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن هذه الأطعمة قد تلعب دورًا في إدارة ارتفاع ضغط الدم، إلا أنها يجب أن تكون جزءًا من نظام غذائي متوازن ونمط حياة شامل يتضمن نشاطًا بدنيًا منتظمًا وإدارة الإجهاد.

ومن المهم أيضًا تقليل استهلاكك للأطعمة المصنعة، لذا يجب عليك الابتعاد عن الأطعمة المصنعة والأطعمة التي تحتوي على الملح والسكر.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير