الاخبار العاجلة
أفضل سيارات الكهرباء في الأردن

أفضل سيارات الكهرباء في الأردن

من المتوقع أن تتوسع مبيعات السيارات الكهربائية في الأردن بنسبة 45.9 في المائة عام 2023، ليصل حجم مبيعاتها السنوي حوالي 23400 سيارة، وفقًا لتقرير حديث صادر عن مجموعة "فيتش سوليوشنز".

ويتوقع التقرير أيضًا أن مبيعات السيارات الكهربائية في الأردن ستبلغ متوسط معدل نمو سنوي قدره 10.4 في المائة بين عامي 2023 و 2032، لتصل إلى حجم مبيعات يزيد عن 40 ألف سيارة بحلول عام 2032.

ويعزو التقرير إقبال الأردن الكبير على المركبات الكهربائية للركاب إلى خفض ضرائب الاستيراد، ووصول طرازات صينية جديدة بأسعار معقولة، وارتفاع أسعار الوقود.

كما أشار التقرير إلى أن البيانات تشير إلى أن غالبية المستهلكين في الأردن يفضلون طرازات السيارات ذات الأسعار المعقولة. وبين أن واردات السيارات المستعملة تشكل 70 في المائة من إجمالي السيارات المستوردة في الأردن، مقارنة بالمركبات الجديدة التي لا تشكل سوى 20 في المائة.

وفقًا للتقرير، يوجد حاليًا 13 علامة تجارية صينية مختلفة في الأردن تشكل 40 في المائة من حصة السوق المحلية.

السيارات الكهربائية الأكثر مبيعاً وانتشاراً في العالم

سيارة تسلا موديل واي بحجم مبيعات وصل إلى  771,300 سيارة

BYD سونغ بحجم مبيعات وصل إلى 477,090 سيارة (BYD Song Plus)

تيسلا موديل 3 بحجم مبيعات بلغ 476,340 سيارة

وولانغ هونغوانغ ميني بحجم مبيعات بلغ 424,030 سيارة (Wuling Hongguang Mini EV)

Byd تشين بلاس بحجم مبيعات بلغ  315,240 (BYD Qin Plus)

أفضل سيارات الكهرباء في الأردن

تويوتا راف 4

تعتبر هذه السيارة من أفضل السيارات في الأردن، والتي يعشقها الكثير من الأفراد، والمعروفة بالإقبال الشديد عليها، لما تتمتع به من مواصفات، وامتيازات أهمها:

تتميز بتصميمها الجذاب، والانيق الذي يفضله الشباب، والعائلات، بالإضافة إلى أنها تمتاز بهدوئها في السير، بالرغم من سرعتها دون الشعور بها.

تناسب راف 4 الكهربائية جميع الطرق الوعرة، فهي تعتبر أولى السيارات الكهربائية التي تتناسب مع جميع الأجواء، وخاصة المناطق الصحراوية.

تتمتع المقصورة الداخلية لها بأنها واسعة، وكبيرة، وتعطي راحة للركاب، بالإضافة إلى تصميمها الداخلي الرائع، وفي منتصف السيارة تتواجد شاشة كبيرة للتحكم.

محرك السيارة يولد طاقة بقوة 145 حصان، وسرعتها القصوى هي 161 كم/ ساعة.

فورد فوكس

تعد هذه السيارة من أفضل السيارات الكهربائية في الأردن، والتي يحرص الكثير من الشباب على شرائها، وهي تتناسب مع الرحلات، والسفر، لأنها من فئة الهاتشباك التي يحبها الجميع، ويفضل استخدامها خاصة في الأماكن المزدحمة، وبها العديد من الخصائص مثل:

تعد شركة فورد هي أقدم الشركات التي قامت بصناعة السيارات، وبدأت بتصنيع، وإنتاج فكس عام 2011 التي عرفت بتصميمها المميز، والانيق.

بالرغم من ان المقصورة الداخلية للسيارات ليست كبيرة، إلا انها تعطي إحساس بالراحة للركاب، وإمكانية التحكم بها بكل سلاسة، ومقاعدها يمكن تغيير أوضاعها باليد، وليست مثل باقي السيارات الكهربائية.

تعتمد على محرك كهربائي يولد طاقة تصل إلى 145 حصان، وسرعتها القصوى 137 كم/ ساعة.

نيسان ليف

تعتبر من السيارات الأكثر مبيعا حول العالم، وقامت شركة نيسان اليابانية بإنتاجها عام 2010 وتتمتع بصغر حجمها، وشكلها الانسيابي الجذاب، وزودت بالعديد من التقنيات المطورة التي زادت من أدائها، بالإضافة إلى أنظمة الأمان بها، حيث يمكنك توصيل سيارتك بالهاتف الذكي، وأنظمة الراديو، والملاحة المرتبطة بالأقمار الصناعية.

كما تميزت بنظام ProPilot الذي يجعلك تتمتع بتجربة قيادة شبه ذاتية، ويمكنك صف سيارتك بنفسها دون الحاجة إلى السائق من خلال ضغطة واحدة، والمقصورة الداخلية متسعة لخمس أفراد، وتوفر لك ميزات كثيرة، وتعتمد على محرك بقوة 147 حصان، وسرعتها القصوى 144 كم/ ساعة، ومدى سير 120 كم.

Bmw i3

انتشرت هذه السيارة عام 2014 في الأسواق، وهي تمتاز بشكلها الجذاب، والانسيابي الذي يلفت انتباه الجميع، ومزود بلمسات رياضية، بالإضافة إلى فتحة في السقف للتهوية، وتتمتع بتابلوه أمامي مغطى بالخشب، وشاشة 8 بوصة تعمل باللمس، وعجلة القيادة تستخدم في عدة أغراض، ويأتي محركها بقوة 170 حصان، وسرعتها القصوى 150 كم / ساعة، ومدى سير يصل إلى 200 كم في الشحنة الواحدة.

مرسيدس سمارت

اعتبرت هذه السيارة من أكثر السيارات الكهربائية التي تعمل على حماية البيئة، والتي أكدها المجلس الأمريكي، وبذلك تكون حققت شركة مرسيدس هدفها الحقيقي من خلال تصنيعها للسيارات الكهربائية، وتتميز بصغر حجمها حيث يفضلها البعض في التزاحم،

وتلفت الانتباه في تصميمها الرائع، والانيق وتعرف بسرعتها الكبيرة، ومحركها يولد طاقة بقوة 75 حصان، وتبلغ سرعتها القصوى 125 كم / ساعة، ومدى السير 200 كم/ ساعة بشحنة واحدة، والوقت اللازم لإعادة شحنها هو 7 ساعات، اما إذا أرد شحنها داخل محطات الشحن تستغرق حوالي ساعة واحدة.

مرسيدس كلاس بي

لم تتوقف شركة مرسيدس على انتاج فئة واحدة، بل قامت بتصنيع فئة جديدة بحجم أكبر لراحة الركاب، بالإضافة إلى شنطة خلفية تتسع للأغراض، والحقائب، ويتميز تصميم كلاس بي بأنها رائعة، ومظهرها انيق، وشبابي مزود بأربعة أبواب، والمقصورة من الداخل متسعة، واكثر اريحيه.

وتتمتع بقيادة مميزة، نظرا لما تقدمه من مزايا كثيرة، منها الأضواء التي تعمل بشكل أتوماتيك عند الدخول في الانفاق، او الأماكن المظلمة، وتعمل بمحرك كهربائي يصل قوته إلى 177 حصان، وسرعتها القصوى 160 كم/ ساعة، ومدى سير 170 كم بشحنة واحدة، والوقت اللازم لإعادة شحنها داخل المحطة هو 3 ساعات.

كيا سول

تعتبر من أنواع السيارات الكهربائية المنتشرة في الأردن، لأنها من السيارات الاقتصادية والتي تناسب الكثيرون، وبها العديد من المميزات، وتعد شركة كيا من الشركات التي تسعى دائما إلى التقدم في التقنيات الحديثة، وتحسين أدائها بشكل ملحوظ في تصنيعها للسيارات الكهربائية المميزة،

حيث تم تصنيع اول مركبة كهربائية لها عام 2008 وهي كيا سول الاقتصادية التي عرفت بمساحتها الواسعة، والتي تكفي لخمس أفراد، وهي من السيارات الفخمة، والتي تتواجد بها كل ما يلزم السائق، بالإضافة إلى وجود أدوات التحكم بالقرب من يده، وتصل قوة محركها إلى 10 حصان، وسرعتها القصوى هي 145 كم/ ساعة، وبطاريتها تحتاج إلى 8 ساعات لإعادة شحنها بصورة كاملة.

شانجان

تعد خياراً مميزاً لكن من يرغب في اقتناء سيارات كهربائية صينية في الأردن، وتحتل شانجان المرتبة الرابعة في تصنيع السيارات وفق حجم الانتاج وتمتاز بتصاميمها العصرية.

من أحدث إصدارات شانجان هي سيارة V3 2022 والتي تعد من الأكثر مبيعا, تتميز السيارة بتصميم ديناميكي ولائق ونظام ذكي يسهل عليك القيادة، وأضواء LED فريدة وملفتة للنظر,، وأهم ما يميزها هي تمكين السائق من مراقبة القيادة ومعرفة ضغط الإطارات بشكل مستمر، والعديد من مزايا النظام الذكي لتصبح صديقاً لكل من يقودها.

هافال

وهي تابعة لشركة GWM العالمية، ويؤمن مدير تصميم الشركة وانغ كينغتاو بأن أهم ميزة يجب أن تتوفر في السيارة الشعور بالأمان والقوة، وذلك لإلهام العملاء تجربة القيادة في كل الأماكن حتى في الطرق الوعرة لاستكشاف العالم أكثر، ورؤيته بصورة جديدة.

تتمتع سيارات هافال بتصميم أنيق وتم تزويدها بكافة تقنيات التكنولوجيا الذكية والعصرية، وأصبحت الرقم الأول في العالم لسيارات الدفع الرباعي، وتمت ترقيتها لتصبح براند عالمي وذلك خلال حفل هافال العالمي والمؤتمر الاستراتيجي العالمي في 13 يناير 2019 الذي بلغت مبيعاته 5 ملايين سيارة، وبذلك أصبحت هافال (رائد سيارات الدفع الرباعي العالمي المولود في الصين) وإحدى أفضل سيارات كهربائية صينية في الأردن.

BYD

تنم تأسيس شركة BYD عام  1995، وهي الشركة الأسرع نمواً في الصين من حيث الإنتاج والمبيعات، وتتميز بتقنيات عالية الجودة، فهي متخصصة في تكنولوجيا المعلومات والسيارات والطاقة الجديدة، بالإضافة إلى كونها أكبر مورد للبطاريات القابلة لإعادة الشحن في العالم.

وقامت الشركة مؤخراً بتصنيع سيارة BYD HAN EV الأولى في العالم من حيث الأداء، بالإضافة إلى أنها أول سيارة في العالم تستخدم بطارية BLADE  فائقة الأمان، مما يجعلها أكثر حفاظا على  معايير السلامة العامة بالنسبة لباقي السيارات وذلك سبب شهرتها.

تجاوزت مبيعات سيارة BYD HAN E  العام الماضي ٥٨.٠٠٠ سيارة حول العالم، وتم تصنيع البطارية بقوة ٧٦.٩ كيلو واط/ساعة، وعندما يتم شحن السيارة بالكامل تسير ٥٥٠ كم. فت

جيلي

تأسست شركة جيلي الصينية في عام 1986, وهي واحدة من أفضل شركات تصنيع السيارات الرائدة في الصين، وتستثمر بنشاط في البحث العلمي والتطوير بالإضافة إلى تدريب وتطوير موظفيها وذلك لضمان إنتاج أفضل أنواع السيارات.

Geely Holding Group هي الشركة الخاصة الوحيدة المدرجة في قائمة أكبر الشركات العالمية التي يبلغ حجم مبيعاتها السنوية 23 مليار دولار وفقًا لـ Fortune Global 500. تم الاعتراف بها باعتبارها الشركة الأكثر ابتكارًا في الصين.

من أهم مميزات شركة جيلي هي الوقاية النشطة في حالات الطوارئ حيث تم تصنيعها بنظام يعمل على تقليل جميع المخاطر إلى الصفر, حيث تساعد تقنيات السلامة على تجنب الحوادث أو تقليل شدة عواقبها.

شفروليه بولت EV

تعتبر كل من بولت EV و بولت EUV السيارة نفسها تقريبًا، مع بعض الاختلافات البسيطة مثل مساحة المقعد الخلفي الأكبر في EUV، ولكن الإثنين في النهاية من أفضل السيارات الكهربائية في 2023.

كلاهما يملكان نطاق سير يتراوح من 400 إلى 415 كيلو متر قبل الحاجة إلى إعادة الشحن، لذا لا تأخذها في رحلة طويلة!

شيفروليه بولت EUV 2022 سيارة عملية جديدة مع أرقام أداء ممتازة

هونداي كونا إلكتريك

تتميز بسعر ممتاز ومتعة في قيادتها وتقنيات سهلة الاستخدام، أما عيوبها فتتمثل في أن المقعد الخلفي صغير ومساحة أمتعة محدودة.

تُعد سيارة هيونداي كونا إلكتريك من السيارات الكهربائية القليلة الممتعة في قيادتها، وتستحق مكانًا ضمن أفضل السيارات الكهربائية في 2023.

إلى جانب متعة القيادة والسعر الذي تراوح حول 35 ألف دولار فقط، لديها مشكلة في مساحة المقعد الخلفي وصندوق الأمتعة، لذا إن كنت تنوي السفر كثيرًا ربما لا تكون الخيار الأنسب لك.

نيسان ليف

واحدة من أفضل السيارات الكهربائية في 2023، وكانت من أوائل السيارات الكهربائية منخفضة التكلفة التي جاءت مع هيكل جديد كليًا، ومع إطلاق الجيل الثاني منها أكثر طبيعية ومناسبة سعريًا لمن يرغب في دخول عالم السيارات الكهربائية.

ربما لا تقدّم أفضل تجربة قيادة بين فئتها، ولكنها تتمتع بمميزات مساعد السائق الجيدة.

سعر نيسان ليف 2023 ارتفع بعض الشيء بعد حصولها على تجديدات

فورد موستنج ماك إي

تعتبر سيارة فورد موستنج ماك إي واحدة من أكثر السيارات الجديدة التي تم الحديث عنها، وهي أيضًا واحدة من أفضل السيارات الكهربائية في 2023.

فهي شيء جديد كليًا مع تصميم مميز وأداء ممتاز وتقدم تجربة قيادة فريدة خاصة بها، وكل هذا مع الحفاظ على الجودة في المقصورة الداخلية.

بنظرة واحدة على هيونداي آيونيك 5 ستجد أنها سيارة تأتي من المستقبل، لكن التصميم الخارجي ليس كل شيء، ففي الداخل ستجد مساحة مقصورة جيدة، مع نظام معلومات ترفيهي سهل الاستخدام.

بالطبع هي ليست أسرع خيار بين السيارات الموجودة في هذه القائمة، لكنها بلا شك واحدة من أفضل السيارات الكهربائية في 2023.

كيا EV6

على الرغم من أنها تعتمد نفس منصة هيونداي آيونيك 5 إلا أن تجربة قيادة كيا EV6 خاصة كليًا، ولن تتمكن من معرفة أنهما مرتبطان ميكانيكًا أبدًا.

يُمكن اعتبار كيا EV6 مدخل إلى السيارات الكهربائية الرياضية، خصوصًا موديل EV6 GT الذي يتميز بقوة 576 حصان ووقت تسارع من 0 إلى 100 كم في 3.5 ثانية فقط.

ربما تكون عناصر التحكم الداخلية مربكة بعض الشيء، ولكن هذا لا يقلل من شأنها، فهي واحدة من أفضل السيارات الكهربائية في 2023.

سعر كيا EV6 2023 ارتفع بشكل كبير مقارنة مع سيارة 2022

بوليستار 2

بوليستار هي علامة تجارية تتبع شركة فولفو، وتُعد سيارة بوليستار 2 هي أول سيارة كهربائية بالكامل.

تقدّم بوليستار 2 أداء رياضي رائع مع نظام معلومات ترفيهي سهل الاستخدام يدعم تقنيات أندرويد أوتو من جوجل، وتصميم متفرّد يجعلها أحد أفضل السيارات الكهربائية في 2023.

تسلا 3

بالنسبة لكثير من الناس حول العالم من المهتمين بالسيارات الكهربائية، تُعد سيارة تسلا موديل 3 هي الرقم الأول، خصوصًا مع أدائها الجيد ونطاق السير الممتاز.

ربما المشكلة الوحيدة -كما هو الحال في أغلب سيارات تسلا- هي الموثوقية وجودة البناء، والتي تعاني منها تسلا منذ فترة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).