الاخبار العاجلة
لماذا شعر بعض الأردنيين بهزة أرضية الليلة الماضية؟

لماذا شعر بعض الأردنيين بهزة أرضية الليلة الماضية؟

تلقت الجهات المختصة عدة بلاغات من مواطنين يفيدون بشعورهم بهزة أرضية عند الساعة الثانية وربع بعد منتصف الليلة الماضية، لكن مرصد الزلازل الأردني أكد عدم تسجيل أي هزة أرضية في الأردن فجر السبت.

وشملت البلاغات مناطق شرق العاصمة ومحافظة مأدبا وصولا إلى البادية الوسطى والأزرق، بينما لم يصرح أحد من سكان مناطق أخرى بشعورهم بهزة أرضية.

وقال رئيس مرصد الزلازل الأردني المهندس غسان سويدان، إن أجهزة الرصد العاملة في المرصد لم تسجل أي هزة أرضية في الأردن.

ولفت إلى أن ملاحظات عدة وردت من أماكن مختلفة تفيد بالإحساس بهزة في مناطق عمّان الشرقية، إلا أنه بحسب تسجيلات المرصد لا يوجد أي حدث زلزالي أو أي شيء يدعو إلى القلق.

من جهته، أكد أستاذ علم الزلازل في الجامعة الأردنية البروفيسور نجيب أبوكركي، أن مرصد زلازل أوروبا والبحر المتوسط لم يسجل أي حدث زلزالي في الأردن فجر السبت.

وقال أبوكركي إن الشعور بالاهتزازات إن هناك أحداث أخرى قد يشعر بسببها السكان بأمور قد توهمهم باهتزازات، مثل حدث أمني على سبيل المثال.

وأوضح أبوكركي أن اختراق طائرة لحاجز الصوت مثلا يتسبب باهتزازات بالنوافذ وهو أمر قد يدعو للشعور بهزة، لكن لم يصرح أحد بسماع صوت طائرة لحظة الشعور بالاهتزاز.

ونشر أبوكركي قائمة بآخر الهزات الأرضية المسجلة حسب مرصد زلازل أوروبا والبحر المتوسط فجر السبت. وقال إن "منطقتنا ليست ضمن القائمة وأقرب ما سجل من منطقتنا هي هزات صغيرة جدا تقع في تركيا ولا شئ غير طبيعي في القائمة. والأرقام يسار الجدول تمثل قوى الهزات المسجلة بحسب المرصد على مقياس رختر".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).