الاخبار العاجلة
عدد هائل من الكلاب الضالة في إربد.. وتكلفة العضة 600 دينار

عدد هائل من الكلاب الضالة في إربد.. وتكلفة العضة 600 دينار

أدى ارتفاع أعداد الكلاب الضالة وغياب إجراءات المكافحة الفعالة إلى تفاقم مشكلة الكلاب الضالة في محافظة إربد، حيث كشفت دراسة حديثة بتكليف من البلدية وجود 100 ألف كلب ضال، أي ما يعادل 20 كلباً لكل كيلومتر مربع.
 
ويبدو أن الجهود المبذولة لمكافحة هذه القضية، المصنفة على أنها "حرجة"، غائبة إلى حد كبير بسبب محدودية الموارد والتكاليف المرتفعة للحد من الانتشار المقلق للكلاب الضالة.

وفي العام الحالي وحده، تم الإبلاغ عن 912 حالة عقر تعرض لها السكان في إربد، بحسب إحصائية مديرية صحة إربد.

وأكد رئيس بلدية إربد الدكتور نبيل الكوفحي أن تكلفة التعامل مع كل كلب ضال من الإمساك به والإيواء وتوفير الطعام وإجراء عمليات التعقيم ثم إطلاقه مرة أخرى إلى الشوارع تبلغ حوالي 100 دينار لكل كلب.

وأشار الكوفحي إلى أن التشريعات تحظر قتل أو تسميم الكلاب الضالة، وأن البلدية مستعدة للتبرع بالأرض لأي جمعية لحقوق الحيوان ترغب في تحمل مسؤولية نقل الكلاب الضالة.

وشهدت إربد في العام الماضي 1303 حالة اعتداء للكلاب، منها 923 حالة في إربد، و158 في الأغوار الشمالية، و123 في بني كنانة، و99 في الكورة.

وتبلغ تكلفة علاج الشخص الذي تعرض لعضة كلب حوالي 600 دينار للفرد، بحسب الدكتور شادي بني هاني، مدير صحة إربد.

وأوضح أنه يتم إعطاء التطعيمات الوقائية للأشخاص الذين تعضهم حيوانات معروفة بنقل داء الكلب، وذلك ابتداء من لحظة وصولهم إلى المستشفى، ويتم إعطاء الجرعات المتبقية في عيادات التطعيم العامة لمنع حدوث أي مضاعفات.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).