الاخبار العاجلة
اضطرابات جوية عنيفة قريباً

اضطرابات جوية عنيفة قريباً

قال مدير المركز العربي للمناخ المهندس أحمد العربيد، إنه مازال النشاط الشمسي للدورة الشمسية رقم 25 يعاني من انخفاض ملحوظ مقارنة بالدورة 23 التي كانت ضمن النطاق الطبيعي.

وأضاف العربيد "كما نعلم، فإن الدورة الشمسية السابقة والتي تحمل الرقم 24 (امتدت من العام 2008 إلى 2019) كانت الأضعف بين الدورات الشمسية السابقة منذ أكثر من 100 عام، أي منذ آخر عصر جليدي مصغر أو حقبة باردة أثرت على الأرض".

وأكد أنه خلال شهر 7 الماضي ظهر نشاط ملحوظ على قرص الشمس، والذي يقاس بزيادة عدد البقع الشمسية، ولكن وخلال شهر 8 الماضي انخفض النشاط الشمسي بشكل ملحوظ مما ينذر بأن الدورة الشمسية الحالية ستكون ضعيفة كسابقتها، وخصوصا أنه من المفروض حالياً أن تبدأ دورة النشاط الشمسي للدورة الشمسية الحالية والتي تحمل الرقم 25.

وأفاد العربيد" هذا الحدث، وعلى المدى القريب، سيؤدي إلى انخفاض وصول كميات الإشعاع الشمسي عن المعدلات العامة إلى الأرض، مما سيؤثر على حرارة الغلاف الجوي على شكل هبوط في درجات الحرارة، وسيعمل على نشوء اضطرابات جوية عنيفة بفعل الفوارق الحرارية التي قد تنتج بالتالي تفاقم أزمة المناخ عالمياً، وتكثر العواصف والحالات المتطرفة من خلال الاختلالات التي ستحدث أيضا في طبقة الستراتوسفير من الغلاف الجوي.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).