الاخبار العاجلة
أسعار الاشتراك الاختياري في التأمين الصحي الحكومي

أسعار الاشتراك الاختياري في التأمين الصحي الحكومي

أكد مدير إدارة التأمين الصحي في وزارة الصحة الدكتور نائل العدوان أن المواطن غير المؤمّن صحيّا يملك حقّ الاشتراك بالتأمين الصحي الحكومي اختياريا مع أفراد أسرته مقابل اشتراك سنوي.

وأضاف العدوان، اليوم الخميس، أن المواطن يستطيع دفع الاشتراكات كلّ (6) شهور حسب الفئة العمرية للمؤمّن وأفراد أسرته، لينتفع من الخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة.

وبيّن العدوان أن قيمة الاشتراك للمواطنين حسب الفئة العمرية من (6 - 18) عاما تبلغ (50) دينارا سنويا، ومن (18 - 45) عاما تبلغ (75) دينارا، ومن (45 - 60) عاما تبلغ (115) دينارا، لافتا إلى أن المواطن دون (6) سنوات وفوق (60) عاما يعتبرون مؤمنين بشكل تلقائي.

وأشار العدوان إلى أن الاشتراك الاختياري للفرد يُلزمه بإشراك كافة أفراد أسرته الموجودين في دفتر العائلة، كلّ حسب الفئة العمرية التي ينتمي لها.

وقال العدوان إن موظفي القطاع العام هم أكثر الفئات التي تدفع اشتراكا سنويّا للتأمين الصحي، حيث يتم خصم ما نسبته (3%) من قيمة الراتب نظير الاشتراك بالتأمين الصحي.

ولفت العدوان إلى أن النظام الذي أقرّه مجلس الوزراء يوم أمس يتضمن اشراك فئات جديدة من المواطنين، وسيتم الاعلان عنها حال الانتهاء من اعدادها.

وأقرَّ مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها أمس الأربعاء، نظاماً معدلاً لنظام التَّأمين الصحِّي المدني لسنة 2023م، فيما قال إعلام رئاسة الوزراء أن النِّظام المعدِّل يهدف إلى توسيع قاعدة المشمولين بالتَّأمين الصحي المدني، من خلال إدخال فئات جديدة للانتفاع منه، مقابل دفع اشتراكات محددة لصندوق التَّأمين الصحِّي؛ بما يحقق العدالة والمساواة بين فئات المنتفعين.

كما يتضمن النظام زيادة المدة القانونية المحددة لإعادة بطاقة المنتفع السارية المفعول عند الوفاة، أو زوال سبب استحقاق الانتفاع، وكذلك السماح بإعادة مبالغ أجور المعالجة التي يتم استيفاؤها بشكل خاطئ وفقاً لأحكام النظام المالي لصندوق التَّأمين الصحي المدني، واعتبار أموال الصَّندوق أموالاً عامة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).