الاخبار العاجلة
بسكوت وتفاح وخيار.. تحديد المدارس المشمولة بالوجبة الصحية

"بسكوت وتفاح وخيار".. تحديد المدارس المشمولة بالوجبة الصحية

من المقرر أن تُطلق وزارة التربية برنامج (الوجبة الغذائية الصحية) يوم 17 من الشهر الجاري، بحسب الناطق الرسمي باسم وزارة التربية أحمد المساعفة.

وسيوفر البرنامج لـ 100 ألف طالب من رياض الأطفال حتى الصف السادس، بسكويت بالتمر أو البسكويت الغني بالبروتين، أو أغذية تنتجها المطابخ الإنتاجية.

وقال المساعفة إن البرنامج يهدف إلى تحسين الحالة الغذائية لطلاب المدارس الحكومية وكذلك تحسين استعدادهم للتعلم.

وأضاف المساعفة أن الوجبة التي تعدها المطابخ الإنتاجية تشمل: حبة معجنات، وحبة فاكهة، وخيارة واحدة.

وكشف المساعفة عن وجود 11 مطبخاً منتجاً حالياً في 8 محافظات، مشيرا إلى أن البرنامج يدعم أيضًا المجتمعات المحلية من خلال خلق أكثر من 400 فرصة عمل، تشغل معظمها النساء.

ولفت إلى أن البرنامج يقدم سنويا وجبات لنحو 500 ألف طالب وطالبة في مدارس بـ34 مديرية تعليم، بالإضافة الى 3 مخيمات تابعة لوكالة الامم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

ولفت إلى أن المناطق المشمولة بهذا المشروع هي مأدبا، والشونة الجنوبية، والطفيلة، وبصيرا، والأغوار الجنوبية، والمفرق، والرمثا، والبادية الشمالية الشرقية.

واوضح أن كافة المدارس التابعة لمديريات الاغوار الجنوبية والشونة الجنوبية ومأدبا ستحصل على الوجبة الغذائية الصحية التي تعدها المطابخ الانتاجية، في حين أن المديريات الخمس المتبقية سبحصل 70% من طلبة مدارسها على الوجبة التي تعدها المطابخ الإنتاجية، و30% يحصلون على البسكويت المدعم بالفيتامينات والمعادن.

ولفت إلى أن باقي مديريات التربية والتعليم المشمولة بمشروع التغذية المدرسية ستبدأ بتوزيع البسكويت في 17 ايلول (سبتمبر) الحالي، حيث يتم تقديم بسكويت محشو بالتمر ومدعم بالفيتامينات والمعادن لمدة 25 يوما، والمدعوم من قبل برنامج الاغذية العالمي، كما سيتم تقديم بسكويت عالي البروتين مدعم بالفيتامينات والمعادن من إنتاج القوات المسلحة الأردنية، ولمدة 25 يوم إطعام، بحيث يصبح مجموع أيام الإطعام 50 يوما في الفصل الدراسي الواحد.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).