6 علامات تحذيرية تشير إلى أنك تفتقد أهم فيتامين

{title}
أخبار الأردن -

يتعرض الكثير من الأشخاص لخطر انخفاض مستويات فيتامين د، خاصة خلال أشهر الشتاء، حيث يعاني 30-40 بالمائة من جميع الفئات العمرية من نقص فيتامين د.

وحتى نهاية الصيف، يستمر نقص الفيتامينات لدى ثمانية بالمائة من البالغين و13 بالمائة من المراهقين. على الرغم من أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د لا تظهر عليهم أي أعراض، إلا أن هناك عددًا من العلامات التي قد تشير إلى عدم وجود مستويات كافية من هذا الفيتامين المهم.

1. التعب

يرتبط التعب المبلغ عنه ذاتيًا وانخفاض مستويات الطاقة بانخفاض مستويات فيتامين د.

تقول خبيرة التغذية لانا بيلييفا: "تظهر مراجعة حديثة للأبحاث أن تناول مكملات فيتامين د قد يكون له تأثير كبير على تقليل التعب لدى الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد (وهو مرض مناعي ذاتي يؤدي إلى مجموعة من الأعراض، والإرهاق هو الأكثر شيوعا)".

 

2. المزاج السيء

يوجد عدد متزايد من مستقبلات فيتامين د في مناطق الدماغ المرتبطة بتنظيم المزاج.

وأظهرت الدراسات أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب لديهم مستويات أقل من فيتامين د مقارنة بالأشخاص الأصحاء. ومن المثير للاهتمام أن الأشخاص الذين لديهم أدنى مستويات فيتامين د يبدو أنهم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت التجارب السريرية انخفاض معدلات الاكتئاب عند تناول مكملات فيتامين د.

3. سوء صحة الفم

في حين أن الكثير من الناس يدركون أهمية الكالسيوم لصحة الأسنان، إلا أن القليل منهم يعلم أن المستويات المثالية من فيتامين د ضرورية لامتصاص الكالسيوم.

يلعب فيتامين د دورًا رئيسيًا في تمعدن العظام والأسنان، ويبدو أن المستويات الجيدة من فيتامين د ترتبط بنمو أفضل للفم وصحة مدى الحياة. ومن ناحية أخرى، يرتبط نقص فيتامين د ارتباطًا وثيقًا بأمراض الفم.

4. آلام في العظام والعضلات

يشتهر فيتامين د بدوره في صحة العضلات والعظام.

يؤدي انخفاض مستويات فيتامين د إلى انخفاض امتصاص الكالسيوم، والذي بدوره يمكن أن يسبب إطلاق هرمون الغدة الدرقية، الذي يعزز ارتشاف العظام وفي النهاية فقدان العظام أو تليينها.

"أسباب آلام العضلات يمكن أن تكون مختلفة. ومع ذلك، تشير الأدلة إلى أن نقص فيتامين د قد يكون سببًا محتملاً. تشير نتائج مراجعة الدراسات التي شملت أكثر من 3000 مشارك إلى أن مكملات فيتامين د قد تلعب دورًا في علاج الألم المزمن.

5. ضعف الجهاز المناعي

يلعب فيتامين د أيضًا دورًا مهمًا في تعديل الجهاز المناعي، ومعظم خلايا الجهاز المناعي تعبر عن مستقبلات فيتامين د.

في الواقع، هناك أدلة علمية مهمة على أن فيتامين د له تأثيرات مختلفة على وظيفة الجهاز المناعي. على العكس من ذلك، يمكن أن يسبب نقص فيتامين د خللًا في تنظيم الجهاز المناعي ويؤدي إما إلى كبت المناعة أو استجابة مناعية معززة بشكل غير مناسب.

6. مشاكل في الجهاز الهضمي

أحد أدوار فيتامين د الذي قد يكون الناس أقل وعيًا به هو أهميته لصحة الأمعاء. تظهر الأبحاث أن الحالة المثالية لفيتامين د تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على توازن الأمعاء من خلال العديد من الإجراءات التنظيمية، بما في ذلك تعديل الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء.

تبين أن تناول فيتامين د يقلل من عدد البكتيريا الضارة ويزيد من عدد البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي العلوي.

"تشير الأبحاث الحديثة أيضًا إلى أن المكملات الغذائية بالبكتيريا الحية قد تزيد بدورها من تعبير ونشاط مستقبلات فيتامين د، مما يؤدي إلى زيادة مستويات فيتامين د في جسم الإنسان".

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير