الاخبار العاجلة
انخفاض كبير على درجات الحرارة وأجواء منعشة قادمة

انخفاض كبير على درجات الحرارة وأجواء منعشة قادمة

صرح المركز العربي للمناخ أنه من المتوقع أن تندفع صوب الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط كتلة هوائية معتدلة الحرارة اعتباراً من يوم غد الأحد، ستؤدي إلى إحداث انخفاض كبير وملحوظ على درجات الحرارة في الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر وشمال ووسط والعراق وشمال السعودية.

وأضاف المركز أن هذا الاندفاع يأتي نتيجة هبوط كتلة هوائية باردة نسبياً صوب وسط البحر الأبيض المتوسط الأسبوع الماضي، والذي تشكل على إثرها عاصفة متوسطية ثانية مبكرة وسط البحر الأبيض المتوسط، أثرت على جنوب أوروبا ووصل تأثيرها إلى الأراضي الليبية وأدت إلى هطول كميات قياسية من الأمطار الغزيرة دفعة واحدة.

وأكد المركز أنه اعتباراً من يوم غد الأحد ستبدأ الكتلة الهوائية المعتدلة بالسيطرة على أجواء البلاد؛ ليحدث انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة، وتسجل درجات حرارة عظمى تقترب من 27 درجة مئوية فوق الجبال المتوسطة، لتكون الأجواء لطيفة فوق الجبال نهاراً وباردة نسبياً ليلاً.

وتشير التوقعات إلى أن الأجواء اللطيفة ستسيطر على البلاد كاملة هذا الأسبوع وحتى بداية الأسبوع المقبل على أقل تقدير، مع عدم وجود مؤشرات لتشكل موجات حارة خلال العشرة أيام المقبلة في البلاد.

هذا ومن المحتمل، وفق المركز، أن تتعرض السواحل الشمالية الغربية المصرية ونتيجة تحرك بقايا العاصفة المتوسطية نحو الشرق، إلى أجواء ماطرة بغزارة، لذلك وجب التحذير من خطر تشكل السيول في تلك المناطق.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).