الاخبار العاجلة
الفياجرا فعالة ضد العديد من المشاكل الصحية

الفياجرا فعالة ضد العديد من المشاكل الصحية

أظهرت الأبحاث التي أجريت على الحبة الزرقاء الصغيرة "الفياجرا"، أن استخداماتها تتجاوز وظيفتها المعروفة.

الفياجرا الاسم التجاري لعقار سيلدينافيل، وهو الدواء الأكثر شيوعًا والذي يتم بيعه واستخدامه لعلاج ضعف الانتصاب. ومنذ اكتشافها وإطلاقها، تم شراء الحبة الزرقاء الصغيرة من قبل حوالي 62 مليون رجل في جميع أنحاء العالم.

وفي حين ثبت أنه فعال ضد العجز الجنسي، فقد أظهرت الدراسات أيضًا أنه يمكن استخدامه لأغراض أخرى، بما في ذلك علاج تشنجات الحيض.

وبالعودة إلى وقت تطويره لأول مرة، فقد تم اختراع دواء السيلدينافيل في الأصل كعلاج لأمراض القلب والأوعية الدموية لأنه يمكن أن يوسع الأوعية الدموية.

ولكن بدلاً من توسيع الأوعية الدموية في القلب، عند الرجال، فإنه يقوي الانتصاب. وكان هذا هو الدافع وراء إنشاء عقار الفياجرا، الذي يدر أكثر من مليار دولار سنويًا.

الفياجرا وآلام الدورة الشهرية

تقول طبيبة أمراض النساء إليزافيتا كوماروفا، "إن الألم أثناء الحيض، أو عسر الطمث، يمكن أن يكون مؤلمًا للغاية ومنهكًا، مما يجعل المريضة غير قادرة على القيام بأنشطتها الطبيعية، خاصة إذا كانت تعاني من أمراض مثل التهاب بطانة الرحم أو العضال الغدي".

وعلى الرغم من ذلك، لا يوجد حل حقيقي لهذه المشكلة، ويعتمد الكثيرون على مسكنات الألم ووسادات التدفئة التي لا تستلزم وصفة طبية كل شهر.

ومع ذلك، فقد وجد الباحثون أن السيلدينافيل يمكن أن يساعد في تخفيف عسر الطمث لبضع ساعات.

درست الدراسة تأثير السيلدينافيل على 25 امرأة تعاني من تقلصات الدورة الشهرية المتوسطة إلى الشديدة.

"وجدوا أن السيلدينافيل خفف الألم بشكل أفضل من العلاج الوهمي وقلل بشكل كبير من مؤشر نبض الشريان الرحمي للمشاركين - وهو مقياس لألم الدورة الشهرية - بعد ساعتين."

تمت دراسة عدد من الأدوية لتحسين خيارات علاج عسر الطمث الأولي، ولكن معظمها لم ينجح أو كان لديه نسبة مخاطرة/فائدة غير مواتية.

هل من الآمن تناول الفياجرا لعلاج آلام الدورة الشهرية؟

في حين تشير هذه الدراسة إلى أن استخدام حبوب الفياجرا لعلاج تقلصات الدورة الشهرية قد يكون آمنا، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول هذا الموضوع.

وقالت الطبيبة: "من الناحية النظرية، يمكن لآلية عمل السيلدينافيل أن توفر بالتأكيد طريقة لتخفيف أعراض الألم عن طريق تحسين تدفق الدم وكذلك زيادة استرخاء الجدار العضلي للرحم. ومع ذلك، واستنادًا إلى هذه الدراسة وحدها، لا أعتبره حاليًا علاجًا".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).