قواعد بسيطة تحميك من السرطان

{title}
أخبار الأردن -

السرطان هو أحد أكثر الأمراض التي يخشاها الإنسان، والخبر السار هو أنه إذا اتبعت بعض القواعد البسيطة، يمكنك تقليل خطر الإصابة بالسرطان بشكل كبير.

يقول أليكسي فرولوف، طبيب الأورام: "يرتبط ما يصل إلى 50 بالمائة من جميع أنواع السرطان بنمط حياة غير صحي. وهذا يعني أنه يمكن لأي شخص أن يفعل شيئًا للوقاية منه. وبطبيعة الحال، فإن اتباع هذه 10 قواعد لمكافحة السرطان لا يضمن أنك لن تموت بسبب السرطان لكنها تقلل من خطر الإصابة بالسرطان عدة مرات".

1. لا تدخن

عامل الخطر الأول هو الدخان  ويمثل هذا 19 بالمائة من جميع الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالسرطان لأول مرة في عام 2018. فهناك عدد لا يحصى من المواد المسرطنة لا يزيد فقط من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

وقال الطبيب إنه "مع كل سيجارة، يزداد خطر الإصابة بأورام أخرى في الفم والحلق والمعدة أو المريء والبنكرياس والمثانة والكلى".

2. تجنب الوزن الزائد

إن عامل خطر السمنة لا يقل خطورة عن التدخين. ويرتبط حوالي 7 في المئة من جميع أنواع السرطان الجديدة بالسمنة. يتعرض الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لخطر متزايد للإصابة بسرطان القولون، وسرطان المريء، وسرطان الثدي على وجه الخصوص.

"والسبب في ذلك هو زيادة إفراز هرموني الأنسولين واللبتين، اللذين يعززان نمو الخلايا السرطانية"، وفق الطبيب.

3. ممارسة الرياضة كل يوم

غالبًا ما يأتي الوزن الزائد بسبب قلة ممارسة الرياضة. فقد ثبت أن النشاط البدني يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون وربما سرطان الثدي والرحم. ويفضل ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميا.

4. تناول الفواكه والخضروات الطازجة

"يقدر العلماء أن حوالي ثمانية بالمائة من جميع أنواع السرطان الجديدة قد تكون مرتبطة بعادات الأكل غير الصحية"، بحسب الطبيب.

ومن المهم تناول خمس حصص من الفواكه والخضروات، وهي أيضًا قاعدة بسيطة لمكافحة السرطان. ويؤكد الطبيب تناول نظام غذائي متنوع وطازج يقلل من خطر الإصابة بسرطان المريء والمعدة والأمعاء والبنكرياس.

5. تجنب اللحوم المصنعة والنقانق

تم إدراج النقانق واللحوم المصنعة واللحوم الحمراء على قائمة المواد المسرطنة منذ عام 2015. وبناءً على الدراسات الرصدية، استنتج العلماء توصيات غذائية تتراوح بين 300 إلى 600 جرام من اللحوم والنقانق أسبوعيًا.

6. الابتعاد عن الكحول

أولئك الذين يشربون الكحول لديهم خطر متزايد ليس فقط لسرطان الكبد، ولكن أيضًا لجميع أنواع أورام الجهاز الهضمي. ربما يكون هذا بسبب تحلل منتجات الكحول المختلفة.

7. احمي نفسك من الشمس

تنتمي الأشعة فوق البنفسجية إلى الفئة الأولى من المواد المسرطنة، وكذلك دخان التبغ واللحوم المصنعة للغاية.

"بالنسبة لسرطان الجلد، من الواضح أن الشمس هي عامل خطر رئيسي يمكن تجنبه بسهولة. لذا احمِ نفسك دائمًا بعامل حماية كافٍ من الشمس."

8. تجنب المواد المسرطنة

الإشعاعات التي تحدث أثناء الفحوصات الطبية يمكن أن تسبب أورام الرئة أو المثانة أو الجلد.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير