الاخبار العاجلة
توقعات بارتفاع أسعار البقوليات في الأردن

توقعات بارتفاع أسعار البقوليات في الأردن

أكد تجار مواد غذائية ومستوردون أن أسعار البقوليات شهدت ارتفاعا على أسعارها عالميا بنسب تراوحت بين 10–15 بالمئة بالمعدل متوقعين أن تنعكس هذه الارتفاعات في السوق المحلية خلال الأشهر المقبلة.

ولفتوا في تصريحات صحفية إلى أن الطلب على المواد الغذائية مازال يشهد هدوءا ملحوظا في الاسواق موضحين أن موسم افتتاح المدارس أخذ الحجم الأكبر من انفاق الأسر خلال هذا الشهر.

وأكد المستورد مصطفى خرفان أن أسعار البقوليات شهدت ارتفاعات عالمية على أسعارها من مناشئها وخاصة مادة الفاصولياء والعدس وغيرها من الأصناف موضحا ان الارتفاعات التي طرأت عليها تراوحت بين 10-15%.

وتوقع خرفان أن تنعكس الارتفاعات التي طرأت على البقوليات خلال الأشهر المقبلة بالسوق المحلي موضحاً أن أسعار المواد الغذائية شبه مستقرة في الأسواق بسبب ضعف القوة الشرائية.

ولفت خرفان إلى أن صرف الرواتب لهذا الشهر لم ينعكس على قطاع المواد الغذائية بسبب انصراف الأسر للإنفاق على مسلتزمات المدارس.

واتفق التاجر صقر خرفان أن أسعار البقوليات شهدت ارتفاعات عالمية على أسعارها خلال الفترة الحالية بسبب الفياضانات في بلاد المنشأ والتي ساهمت في نقص المحاصيل.

ولفت صقر إلى أن السوق المحلي يشهد هدوءا ملحوظا في الطلب على المواد الغذائية بسبب ضعف القوة الشرائية وموسم افتتاح المدارس والذي انعكس على حجم انفاق الأسر على المواد الغذائية.

وأفادت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) بأنّ الأسعار العالمية للسلع الغذائية قد ارتفعت في تموز متأثرة بوقف تنفيذ مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب وفرض قيود تجارية جديدة على الأرزّ.

وقد بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية الذي يتتبّع التغيّرات الشهرية في الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية الأكثر تداولًا، 123.9 نقاط في تموز، أي بزيادة نسبتها 1.3 في المائة مقارنةً بالشهر السابق، وبقي 11.8 في المائة دون مستواه المسجل في تموز 2022.

وجاءت هذه الزيادة نتيجة الارتفاع الحاد في مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية الذي ارتفع بنسبة 12.1 في المائة عن مستواه المسجّل في حزيران بعد سبعة أشهر من التراجع المستمر. الرأي 


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).