الاخبار العاجلة
التنمية تعمل على منصة موحدة للاقتراض والمساعدات

التنمية تعمل على منصة موحدة للاقتراض والمساعدات

قالت وزيرة التنمية الإجتماعية، وفاء بني مصطفى، إن العمل الجاري على تصنيف الجمعيات، حيث سيكون بناءً على معايير موضوعية؛ لمنحها فرصة للاندماج او الائتلاف او التوئمة مع غيرها بما يساهم في تعزيز قدرتها على تقديم خدماتها وانشطتها ويوفر فرص عمل حقيقية من خلال مشاريعها، وليس لإغلاقها، مشيرة إلى أن العمل جار على منصة موحدة للاقتراض والمساعدات التي تهدف لتنظيم هذه العملية واعطاء الدعم لمستحقيه.

وأكدت بني مصطفى خلال زيارتها لمحافظة الزرقاء، ولقاءها محافظ الزرقاء حسن الجبور، ونواب عن المحافظة، واعضاء مجلس المحافظة، أهمية الاندماج والائتلاف بين الجمعيات ذات الأهداف المتشابهة والتكامل في مواردها لتقديم خدمات نوعية للفئات المستهدفة.

وأضافت أن عدد الجمعيات في المملكة يبلغ أكثر من 6 الآف جمعية تحت مظلة 14 وزارة، منها نحو 4 الآف تحت مظلة وزارة التنمية، ما يتطلب التصنيف والتنظيم لعملها بما يخدم المصلحة العامة.

وبينت، أنه سيتم العمل على توفير برامج تدريب وتأهيل للجمعيات، بما يساهم في دعمهم على تقديم أفضل خدمات الرعاية الاجتماعية، خصوصًا فيما يتعلق في برامج التدريب لصقل الفئات المستهدفة بسوق العمل، مؤكدة أن الجمعيات شريك مهم للوزارة لتقديم خدمات الحماية الاجتماعية.

وشددت بني مصطفى، على أن الوزارة تعمل على تطوير استراتيجية الحماية الاجتماعية بما يتوافق مع رؤية التحديث الاقتصادي، لينعكس إيجابيًا على الخدمات المقدمة للمواطنين.

وعن مسودة قانون التنمية الاجتماعية الجديد أوضحت بني مصطفى أن القانون يركز على مهننة العمل الاجتماعي والمسؤولية الاجتماعية وسيتم عرضه على الجهات ذات العلاقة لتعزيز جسور التواصل مع الشركاء.

كما أشارت إلى دعم الوزارة للمراكز النهارية لكبار السن، وايلاء اهمية خاصة لهذه الفئة، منوهة الى أنه جرى مؤخرًا تفعيل حساب نظام كبار السن لغايات الانفاق منه للرعاية الاسرية للمسنين، للحالات الصعبة التي تحتاج ذلك.

كما أكدت استعداد الوزارة بالتوسع لانشاء وحدات التدخل المبكر في مراكز الرعاية الاجتماعية، مبينًة أنه تم انشاء 17 وحدة فيما العمل جار على انشاء 5.

وأشادت بالجهود التي يبذلها الشركاء في مجلس المحافظة لتخصيص مبالغ ضمن موازنتهم لصيانة وانشاء منازل الاسر العفيفة، والذي يعد من مهام مجالس المحافظة، الأمر الذي يساهم في توفير التمويل اللازم لوزارة التنمية للقيام بالمهام المناطة بها.

وعلى هامش الجولة حضرت بني مصطفى لقاء الاشقاء الدوري والذي تنظمه مديرية الاسرة والطفولة والذي يهدف لادامة لقاء الاشقاء الدوري في جميع دور الرعاية والحماية الحكومية والتطوعية، لمنتفعيها من فئة التفكك الاسري ما بين الأخوة وعددهم حاليا قرابة 140 منتفع والذين تواجدوا في دور مختلفة لخصوصية الأعمار و الجنس في الدور بهدف تعزيز الروابط ما بينهم و ابقاء الروابط و صلة الرحم ما بينهم.

إلى ذلك سلمت بني مصطفى خلال زيارتها، لمركز الزرقاء الشامل للخدمات النهارية الدامجة، 5 منازل الى اسر فقيرة في المحافظة بعد استكمال تشييدها.

كما افتتحت بني مصطفى نادي كبار السن في جمعية بيت الحكمة، كما تفقدت سير العمل في مركز تعديل السلوك والخدمات / التاهيل النفسي والاجتماعي في منطقة بيرين.

كما اطلعت بني مصطفى، على واقع الخدمات التي تقدمها جمعية عمر بن الخطاب وجمعية الثقافة الإسلامية وجمعية سيدات الزرقاء لتمكين المرأة والطفل الخيرية وجمعية الحكمة الخيرية والجمعية الأرثدوكسية /مركز الاميرة منى للمسنات وجمعية الاصلاح والتوجيه الاجتماعي، واستمعت من القائمين على الجمعيات لملاحظاتهم ولشرح مفصل حول الخدمات التي تقدم للمنتفعين والاسر المحتاجة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).