الكواليت: ارتفاع أسعار الخروف البلدي وتراجع المستورد – أرقام

{title}
أخبار الأردن -

قال رئيس جمعية مربي المواشي، زعل الكواليت، إن المملكة صدرت منذ بداية العام الجاري نحو 450 ألف رأس من الأغنام إلى الدول الخليجية.

وقال الكواليت إنه مع هذا المستوى من الطلب، من المتوقع أن تصل صادرات هذا العام إلى 600 ألف رأس من الأغنام، بقيمة تتجاوز 200 مليون دينار، أسوة بالعام السابق.

وكانت المملكة العربية السعودية، وهي الدولة الوحيدة في مجلس التعاون الخليجي التي تشترك في حدود برية مع المملكة، قد فرضت حظرا مؤقتا على واردات الأغنام الأردنية في وقت سابق من هذا العام واستمر لمدة ثلاثة أشهر.

وقال الكواليت إنه رغم أن هذا الحظر أدى إلى "انهيار" أسعار الأغنام البلدية، إلا أن القطاع تمكن من التعافي من تأثيره.

وأضاف الكواليت أن الأسعار عادت تدريجياً إلى وضعها الطبيعي بعد رفع الحظر على الاستيراد في يونيو/حزيران الماضي.

وارتفع سعر الكيلو القائم للخروف البلدي الكبير، الذي يبلغ وزنه حوالي 40 كيلوغراما، إلى 4.80 دينار مقارنة بـ 3.80 دينار للكيلوغرام الواحد خلال فترة الحظر.

وتباع حاليا الأوزان الصغيرة التي يتراوح وزنها بين 20 و25 كيلوغراما، بنحو 5.5 دينار أردني للكيلوغرام الواحد، ما يمثل ارتفاعا في السعر بمقدار 1.5 دينار منذ رفع الحظر، بحسب الكواليت.

وأشار الكواليت إلى أن أسعار الأغنام المستوردة المباعة في السوق المحلية شهدت انخفاضا خلال الشهرين الماضيين.

وحتى نهاية شهر حزيران 2023، وصل السعر القائم للخروف الروماني إلى 4.5 دينار للكيلوغرام الواحد، في حين يتم بيع الكيلو حاليا بسعر 3.70 دينار.

وشهد السوق المحلي زيادة في الطلب في شهري 7 و 8، بالتزامن مع عودة المغتربين الأردنيين، وموسم الأعراس وحفلات التخرج واحتفالات التوجيهي.

ويعمل في هذا القطاع ما يقرب من 100 ألف عامل، بما في ذلك مربي الماشية ومنتجي الألبان والأطباء البيطريين وناقلي الأعلاف، بحسب الكواليت.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير