4 أطعمة غنية بالبوتاسيوم تخفض ضغط الدم

{title}
أخبار الأردن -

إذا ترك ارتفاع ضغط الدم دون علاج، فإنه يمكن أن يؤدي إلى حالات طبية طارئة خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ويُعتقد أن مرض ارتفاع ضغط الدم يصيب حوالي ثلث البالغين في العالم، ويعني أن القلب يجب أن يعمل بجهد أكبر لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم. وبمرور الوقت، يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط على القلب، وكذلك الأعضاء الأخرى والأوعية الدموية، ويمكن أن يؤدي إلى تلفها.

كما أنه عامل في العديد من الأمراض والعلل الخطيرة، بما في ذلك أمراض القلب، وأمراض الكلى، والسكتات الدماغية، وقصور القلب، والنوبات القلبية.

وأحد الأسباب الرئيسية لارتفاع ضغط الدم هو النظام الغذائي، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح، وذلك لأن الصوديوم الموجود في الملح يحبس الماء في الجسم.

يقول اختصاصي التغذية إيغور ستركوف: "إذا تناولنا الكثير من الصوديوم، يعود الماء إلى مجرى الدم. وكلما زادت كمية الماء في الأوعية الدموية، ارتفع ضغط الدم لدينا".

في حين أن تقليل كمية الملح التي تتناولها يعد أحد طرق خفض ضغط الدم، إلا أن هناك أيضًا طريقة لتقليل تعرض الجسم للملح.

والبوتاسيوم هو معدن موجود في بعض الأطعمة ويمكن أن يخفف من بعض المشاكل الناجمة عن الإفراط في تناول الصوديوم.

والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مهمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، لأن البوتاسيوم يقلل من آثار الصوديوم. كلما تناولت المزيد من البوتاسيوم، كلما فقدت المزيد من الصوديوم في البول. كما يساعد البوتاسيوم على تخفيف التوتر في جدران الأوعية الدموية، مما يساعد على خفض ضغط الدم بشكل أكبر.

وغالبًا ما يُشار إلى الموز على أنه مصدر جيد للبوتاسيوم، وهو كذلك بالفعل. فكل 100 جرام من الموز تحصل على 330 ملجم من البوتاسيوم. ومع ذلك، هناك أطعمة أخرى غنية بهذا المعدن.

أطعمة غنية بالبوتاسيوم 

 

البطاطا الحلوة - 337 ملغ من البوتاسيوم لكل 100 غرام.
اليقطين - 340 مجم لكل 100 جرام
المشمش المجفف - 1162 مجم لكل 100 جرام.
البرتقال – 237 مجم لكل برتقالة أو 496 مجم لكل كوب من عصير البرتقال.

ويضيف خبير التغذية ستركوف: "تشمل المصادر الجيدة الأخرى للبوتاسيوم الأفوكادو، والخوخ، والبازلاء، والزبيب، والتمر، والطماطم، والسبانخ، والجريب فروت، والزبادي قليل الدسم".

والطريقة الوحيدة للتأكد من مستوى ضغط الدم لديك هي إجراء الفحص، فإذا كنت قلقًا من أن ضغط دمك قد يكون مرتفعًا جدًا، فيجب عليك التوجه إلى الطبيب والتأكد من مستوى الضغط.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير