الاخبار العاجلة
الأردنيون على موعد مع رفعة قوية للمحروقات (أرقام)

الأردنيون على موعد مع رفعة قوية للمحروقات (أرقام)

يتوقع خبراء في مجال الطاقة أن ترفع الحكومة أسعار المحروقات بنسبة تتراوح بين 4 و10 بالمائة يوم الخميس المقبل.

وتراوحت أسعار النفط الخام خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من الشهر الجاري بين 82 و88 دولارا للبرميل مقارنة مع 74 و84 دولارا الشهر الماضي.

وقال خبير الطاقة هاشم عقل، إن أسعار المشتقات النفطية شهدت ارتفاعات حادة اعتبارا من بداية الشهر الجاري بسبب ارتفاع أسعار خام برنت.

وأضاف عقل أن سعر لتر بنزين 90 أوكتان ارتفع بمقدار 35 فلساً بنسبة 3.8 في المائة، فيما ارتفع سعر بنزين 95 أوكتان بمقدار 35 فلساً بنسبة 3 في المائة.

وشهد لتر الديزل ارتفاعاً قدره 70 فلساً، بنسبة 9.7%، كما ارتفع الكاز بمقدار 10 فلوس، لكن سعره ثابت في الأردن عند 620 فلسا.

وقال عقل إن ارتفاع الأسعار يأتي نتيجة زيادة الطلب على النفط وانخفاض العرض بسبب خفض السعودية الطوعي مليون برميل، وإعلانها تمديد هذا الخفض حتى سبتمبر، مضيفا أن هذه الإجراءات لها تأثير فوري على السوق كما أكد ذلك السعر الحالي الذي وصل إلى 87 دولارًا.

وأعلنت الصين مؤخرا عن خطتها لتحفيز الاقتصاد وزيادة وارداتها النفطية من خلال حث البنوك على زيادة القروض وتقليل مخاطر الديون.

وأضاف عقل أنه وفقا لتصريحات مسؤولي أوبك فإن الهدف كان دائما تحسين الأسعار والحفاظ على توازن السوق.

من جهته، قال الخبير الاقتصادي حسام عايش، إن زيادة أسعار الوقود ستؤدي بلا شك إلى ارتفاع نفقات الوقود على الأسر، مما يقلل إنفاقها على المواد الأساسية الأخرى.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).