الاخبار العاجلة
بالأرقام.. أعداد الطلبة المنتقلين من وإلى المدارس الخاصة

بالأرقام.. أعداد الطلبة المنتقلين من وإلى المدارس الخاصة

على الرغم من الزيادة الطفيفة في الطلاب المنتقلين من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية، يقول مسؤولون إن أكثر من 20 في المائة من الطلاب الأردنيين يدرسون في المدارس الخاصة.

هذا العام، انتقل حوالي 17000 طالب من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية، وهو ما قد يكون نتيجة لعوامل اجتماعية واقتصادية.

وقال الناطق باسم وزارة التربية والتعليم أحمد المساعفة، إنه حتى يوم الأحد، تمت الموافقة على نقل أكثر من 17000 طالب من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية، بينما انتقل 8000 طالب من المدارس الحكومية إلى الخاصة.

وبحسب المساعفة، من المتوقع أن تتغير الأرقام مع استمرار عملية الانتقال حتى الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي الأول.

من جهته، قال نقيب أصحاب المدارس الخاصة، منذر الصوراني، إن حوالي 500 ألف طالب في الأردن يدرسون في حوالي 3200 مدرسة وروضة خاصة.

وقالت الخبيرة التربوية رنا وشاح إن انتقال الطلاب بين المدارس الحكومية والخاصة يثير أسئلة مهمة حول جودة التعليم المقدم في كلا القطاعين.

وأضافت وشاح: "يشير عدد التنقلات إلى عدم تطابق بين احتياجات الطلاب وما يوفره كل نوع من المدارس"، مشيرة إلى أن التنقلات تعكس زيادة الطلب على خيارات التعليم بأسعار معقولة بسبب الضغوط الاجتماعية والاقتصادية.

وأكدت أن هذا الاتجاه يشير إلى الحاجة إلى سياسات حكومية تعزز جودة التعليم العام وإمكانية الوصول إليه.

بدوره، قال الخبير الاقتصادي خالد سلامة إن عدم القدرة على تحمل تكاليف التعليم الخاص وفعاليته هي السبب الرئيسي للانتقال إلى المدارس الحكومية.

وأضاف سلامة أن تكاليف المدارس الخاصة باهظة وتجهد الموارد المالية للأسر، مشيرا إلى أن الضغوط الاجتماعية والاقتصادية تؤدي إلى البحث عن خيارات أقل كلفة.

وقال سلامة إن "العائلات التي تعاني من تقلبات اقتصادية غالبًا ما تختار عدم الالتحاق بالمدارس الخاصة بسبب التكاليف المالية".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).