أغذية رخيصة تمنع الشيخوخة وتحافظ على الشباب

{title}
أخبار الأردن -

تحدثت أخصائية التغذية ايلينا سولوماتينا عن المنتجات التي تمنع الشيخوخة السريعة بعد 50 عامًا.

وقالت "بعد سن الخمسين، تبدأ عمليات شيخوخة لا رجعة فيها في الجسم، مما يؤدي إلى تفاقم عملية التمثيل الغذائي وتفاقم الأمراض المزمنة".

وفقًا للطبيبة، فإن التغذية هي أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على معدل الشيخوخة. إذا بقيت بعد 50 عامًا منخفضة الجودة وغير متوازنة، فقد يكون لها تأثير كبير على تطور العمليات التي تؤدي إلى ظهور داء السكري و "الأمراض المرتبطة بالعمر"، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم الشرياني وتصلب الشرايين والخرف. من أجل منع حدوثها، تنصح إيلينا بمراقبة تكوين وجودة النظام الغذائي بعناية في هذا العمر.

وأضافت: "من الضروري الحد من استخدام أطباق اللحوم المقلية والحلويات والدهون السيئة وكذلك الأطعمة التي تحتوي على المارجرين (مستحلب زيتي من الدهون النباتية/الحيوانية)".

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في إطالة فترة شباب الجسم وإبطاء ظهور الأمراض المرتبطة بالشيخوخة، أوصت خبيرة التغذية بتناول المنتجات التالية:

 

الحليب والألبان
أسماك البحر
دقيق الشوفان والحبوب الكاملة الأخرى
الخبز الأسمر
الخضروات والفواكه

وأكدت سولوماتينا أنه مع تقدم العمر يصبح من المهم بشكل خاص تناول ما يكفي من الألياف - وهذا يدعم الهضم الجيد ويحفز عمليات التمثيل الغذائي، والتي تقل سرعتها بشكل ملحوظ بحلول سن الخمسين. وتعتبر الخضروات من أفضل مصادر الألياف للأشخاص البالغين، حيث تحتوي على مواد تعمل على تجديد شباب الجسم.

وأشارت أخصائية التغذية سولوماتينا إلى قدرة البقدونس على خفض ضغط الدم المرتفع.

 

وقالت الخبيرة: "على سبيل المثال، يحتوي البقدونس والحميض والريحان على العديد من الفيتامينات المفيدة التي تعمل على تجديد شباب الجسم".
تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير