الاخبار العاجلة
المركز الوطني للإبداع يوقع مذكرة تفاهم مع جامعة الزرقاء

المركز الوطني للإبداع يوقع مذكرة تفاهم مع جامعة الزرقاء

قام المركز الوطني للإبداع التابع للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا ممثلاً برئيسه د. حسام خصاونة بتوقيع مذكرة تفاهم مع جامعة الزرقاء ممثلة برئيسها الاستاذ الدكتور نضال الرمحي، وذلك تماشياً مع قرار مجلس التعليم العالي لإعتماد منصة الأردن المفتوحة للإبداع (JOIP) كمنصة رسمية وطنية للباحثين، وفي إطار تعزيز التعاون بين المؤسسات المعنية في منظومة الإبداع والإبتكار والبحث العلمي في المملكة الأردنية الهاشمية.

وتأتي هذه المذكرة في إطار الجهود المشتركة وبالتنسيق والمتابعة مع مدير مركز الإبداع والريادة في الجامعة الدكتور هيثم العمرو وذلك بهدف تعزيز البحث العلمي والابتكار والإبداع. حيث يقوم المركز الوطني للإبداع بإدارة منصة الأردن المفتوحة للإبداع (JOIP) والتي تعد المنصة الرقمية الأولى من نوعها التي تقدم لمستخدميها الخدمات والأدوات التي ستمكنهم من الوصول والحصول على المعلومات اللازمة لمساعدتهم في رحلتهم في اكتشاف الإبداع، حيث تعمل المنصة على تجميع بيانات ومعلومات وأعمال الباحثين من خلال ارتباطها مع منصة "Open Researcher and Contributor ID العالمية والمعروفة باسم (ORCID) والتي تمنح معرفاً رقمياً فريداً لكل باحث لتتبعه عبر مسيرته الأكاديمية، مما يسهل من عملية متابعة الإنتاج البحثي، بالإضافة لتمكينها  للمؤسسات المعنية بالإبداع والبحث العلمي من بناء صفحات رسمية تعريفية غنية وموثقة، تحتوي على الأبحاث التي  تقدمها الجامعة والباحثين لديها، كما توفر نظاماً رقمياً لإدارة الأنشطة الإبداعية للمؤسسات لتكون بذلك منصة متكاملة لخدمة منظومة الإبداع والإبتكار والبحث العلمي والريادة.

وعلى الجانب الآخر، تعتبر جامعة الزرقاء من المؤسسات الأكاديمية والبحثية البارزة في الأردن، وتتميز بمخرجاتها في التعليم والبحث العلمي والإبداع، حيث تسعى لتعزيز نظام البحث العلمي والابتكار لديها من خلال تشجيع أعضاء هيئة التدريس والباحثين للتسجيل في منصة الأردن المفتوحة للإبداع (JOIP) لمساعدتهم على إثراء أعمالهم البحثية، وتعزيز التعاون والتشبيك فيما بينهم وبين كافة أصحاب العلاقة في منظومة الإبداع والإبتكار والبحث العلمي والريادة لتبادل المعرفة والخبرات.

وفي هذا السياق، أعرب الدكتور حسام خصاونة عن اعتزازه بالتعاون مع جامعة الزرقاء، مشيرًا إلى الدور الحيوي الذي تلعبه الجامعة في مجال البحث العلمي وبتميز مستوى مخرجات التعليم والبحث العلمي لديها ودورها الريادي في تشجيع طلبتها على الإبداع. كما أكد على أهمية هذه المذكرة في دعم وتطوير منصة الأردن المفتوحة للإبداع (JOIP) وزيادة قاعدة مستخدميها.

من جهته، أشاد الاستاذ الدكتور نضال الرمحي بجهود المركز الوطني للإبداع ودوره كمظلة وطنية لمنظومة الإبداع والإبتكار والبحث العلمي، وأضاف بأن الشراكة مع المركز ستضيف قيمة كبيرة للجامعة بشكل خاص وللمجتمع الأكاديمي والبحثي بشكل عام، وستساهم بتمكين الأساتذة والباحثين في الجامعة من الاستفادة من الخدمات والميزات التي تقدمها منصة الأردن المفتوحة للإبداع (JOIP).


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).