تعرف إلى العلامات المبكرة لمرض السكري

{title}
أخبار الأردن -

قالت أخصائية الغدد الصماء، إلفينا بيناتوفا، إن الجوع المستمر يشير إلى أن خلايا الجسم لا تتلقى ما يكفي من الجلوكوز بسبب ضعف الاستجابة للأنسولين.

وأوضحت الطبيبة أن من بين العلامات المبكرة لمرض السكري الشعور المستمر بالجوع أو العطش والنعاس والضعف وحكة الجلد، لذلك يحدث شعور دائم بالجوع عندما تتضور خلايا الأنسجة التي تعتمد على الأنسولين جوعا.

ولفتت إلى أن العضلات أو الدهون وكذلك الكبد، تتضور فيها الخلايا جوعا، ولا تحصل على الكمية المناسبة من الجلوكوز التي يتم إطلاقها في الدم بعد تناول الطعام. ويحدث هذا في حالات ضعف الاستجابة للأنسولين، وهو هرمون يتحكم في توزيع الجلوكوز في الخلايا.

وقالت: "في مرض السكري من النوع الأول، في المراحل المبكرة من التطور، من الممكن حدوث انخفاض سريع في وزن الجسم، مرتبطًا بتجويع الخلايا. ومع مرض السكري من النوع الثاني، على العكس من ذلك، من الممكن زيادة وزن الجسم، لأن الأنسجة الدهنية تربط بشكل مفرط الأنسولين وتزيد من تخليق الدهون".

بالنسبة للعطش، قالت بيناتوفا: "الشعور المستمر بالعطش وجفاف الفم يمكن أن يكون أيضًا علامة مبكرة على تطور المرض. ويرجع ذلك إلى زيادة مستويات الجلوكوز في الدم، مما يؤدي إلى تهيج مركز العطش.

كما قامت الطبيبة بإدراج العلامات المبكرة الأخرى لمرض السكري والتي يمكن ملاحظتها:

زيادة كمية البول اليومية.

الضعف.

النعاس.

ضعف التئام الجروح.

ميل الجلد للجفاف.

وخز في الساقين.

فقدان وضوح الرؤية.

سماكة وتصبغ الجلد في أماكن الطيات.

وأوصت أخصائية الغدد الصماء بمراجعة الطبيب إذا ظهرت هذه الأعراض.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير