الاخبار العاجلة
الجامعة الهاشمية تعدل شروط الانتقال

الجامعة الهاشمية تعدل شروط الانتقال

أعلنت وحدة القبول والتسجيل في الجامعة الهاشمية عن البدء باستقبال طلبات الانتقال من تخصص الى آخر ( لكافة تخصصات الجامعة (باستثناء تخصص معلم صف)، ومن جامعة أخرى الى الجامعة الهاشمية ( باستثناء كلية الطب البشري وتخصص معلم صف) في الفترة الممتدة من صباح يوم الاحد 30/7/2023 وحتى مساء يوم الخميس 31/8/2023، وذلك حسب التالي :

1. طلبات الانتقال من تخصص الى آخر (الانتقال الداخلي في الجامعة): يتم من خلال البوابة الالكترونية للطالب بعد الحصول على الايصال المالي من وحدة الشؤون المالية عن طريق ( الدخول الى بوابة الطالب الالكترونية ثم خدمات مالية ثم دفع رسوم متفرقه واختيار وصل تحويل تخصص وحفظ الايصال المالي).

2. طلبات الانتقال من جامعة أخرى الى الجامعة الهاشمية ( الانتقال الخارجي الى الجامعة ) : يتم في مبنى وحدة القبول والتسجيل / الطابق الثاني / مكتب (211).

الوثائق التي ترفق مع الطلب:

1 – طلب الانتقال الداخلي(من تخصص الى آخر) : الحصول على ايصال مالي من وحدة الشؤون المالية بقيمة (5) دنانير اردنية قبل تقديم الطلب الكترونياً على بوابة الطالب الالكترونية .

2- طلب الانتقال من جامعة الى الجامعة الهاشمية:

أ. يرفق مع طلب الانتقال الوثائق التالية :

- صورة مصدقة عن كشف علامات شهادة الثانوية العامه الاردنية الاصلي.

- صورة مصدقة عن وثيقة معادلة الشهادة الأصلية الصادرة عن وزارة التربية والتعليم الأردنية وصورة مصدقة عن كشف العلامات . ( للطلبة الحاصلين على شهادات أجنبية او او شهادة عربية للعام 2016 فما بعد ).

- صورة مصدقة عن كشف العلامات الاصلي من الجامعة التي يدرس فيها الطالب.

- صورة مصدقة عن الهوية الشخصية ( للطلبة الاردنيين ).

- صورة مصدقة عن جواز السفر للطلبة غير الاردنيين ساري المفعول تبين جنسية الطالب.

- صورة مصدقة عن بطاقة الخدمات الخاصة بالجالية السورية. (للطلبة السوريين) .

- كتاب عدم ممانعة من الملحقية الثقافية من الجنسيات ( الكويتية , اليمنية , القطرية, العمانية , الاماراتية , البحرينية ) .

- ايصال مالي من وحدة الشؤون المالية بقيمة (5) دنانير اردنية.

- إثبات طالب مبيناً فيه أساس قبول الطالب , والبرنامج الدراسي ( عادي, دولي,....).

- اثبات طالب يفيد بعدم تسجيل الطالب للفصل الدراسي الصيفي 2022/2023 للطالب الذي لم يسجل فيه.

- وثيقة تبين عدم فصل الطالب تأديبياً من الجامعة التي يدرس فيها.

ب . بعد قبول طلب الطالب بالانتقال الى الجامعة الهاشمية وحصوله على الرقم الجامعي ولغايات معادلة المواد التي درسها في جامعته السابقة يطلب من الطالب الوثائق التالية :

- كشف العلامات اصلي او صورة مصدقة عنه من الجامعة التي يدرس فيها الطالب.

- وصف المواد التي درسها الطالب في جامعته.

- ايصال مالي من وحدة الشؤون المالية بقيمة (5) دنانير اردنية يسدده الطالب عن طريق بوابته الالكترونية.

مـديـر وحـدة القبـول والتسجيــل

أ.د. زيـــاد لــطـفــي الطحــايـنــة

--

- مرفق تعليمات وشروط الانتقال.

شروط الانتقال من تخصص الى آخر ومن جامعة أخرى الى الجامعة الهاشمية

وفق أحكام المواد (24) و(26)

تعليمات رقم (3) لسنة 2023

"تعليمات منح درجة البكالوريوس في الجامعة الهاشمية وتعديلاتها"

الانتقال:

المادة (24):

أ. يسمح للطالب بالانتقال إلى الجامعة من جامعة أردنية رسمية أخرى وفقاً للشروط التالية:

1- أن يتوافر له مقعد شاغر في التخصص الذي يرغب في الانتقال إليه.

2- أن يكون قد درس بنجاح في جامعته ما لا يقل عن (33) ساعة معتمدة داخلة في حساب معدله التراكمي، ولا تدخل علامات هذه المواد في حساب معدله التراكمي في الجامعة.

3- أن يكون معدله في الثانوية العامة مقبولاً في التخصص الذي يرغب في الانتقال إليه في الجامعة سنة حصوله على الثانوية العامة أو سنة تقدمه بطلب الانتقال، أو أن يكون معدله التراكمي في المواد التي درسها في جامعته لا يقل عن (جيد جداً)، وفي الحالة الأخيرة ينتقل الطالب الى نفس التخصص المقبول فيه في جامعته.

4- أن تكون دراسته السابقة وفقاً لأسلوب الانتظام في الدراسة، وأن لا يكون قد فصل من جامعته السابقة لأي سبب كان.

5- يجوز أن ينظر عميد الكلية في إمكانية انتقال الطالب إلى تخصص قريب من تخصصه الذي يدرسه في جامعته في حالة عدم توفره في الجامعة.

ب. يجوز قبول الطلبة المنتقلين من جامعات غير أردنية أو جامعات أردنية خاصة الذين أنهوا بنجاح (33) ساعة معتمدة والحاصلين فيها على تقدير (جيد جداً) في البرنامج الموازي أو الدولي على أن يحقق الحد الأدنى لمعدل القبول في التخصص المعتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ج. يتم تقديم طلبات الانتقال على النموذج المعد لهذه الغاية إلى وحدة القبول والتسجيل، وتحول هذه الطلبات إلى عميد الكلية المختص لمعادلة الساعات المعتمدة التي درسها الطالب في جامعته في مرحلة البكالوريوس ولمرة واحدة فقط بمدة لا تتجاوز الفصل الدراسي الثاني من قبوله، في ضوء الخطة الدراسية للتخصص الذي يرغب في الانتقال إليه، بعد أخذ رأي القسم المختص، وتعاد إلى وحدة القبول والتسجيل.

د. تُشكل لجنة تسمى لجنة انتقال الطلبة من عميد الكلية التي سينتقل إليها الطالب ورئيس القسم ومدير وحدة القبول والتسجيل للبت في طلبات الانتقال وقبول الطلبة.

المادة (26):

أ‌. أ. يجوز انتقال الطالب من تخصص إلى آخر في الجامعة الهاشمية إذا توافر له مقعدٌ شاغرٌ في التخصص الذي يرغب في الانتقال إليه وانطبق عليه أحد الشروط التالية:

1- أن يكون معدل علاماته في الثانوية العامة قد قبل في التخصص الذي يرغب في الانتقال إليه سنة حصوله على الثانوية العامة.

2- أن يكون معدل القبول وفق القواعد العامة "المعدل التنافسي" في التخصص الذي يرغب في الانتقال إليه يساوي أو أقل من معدل القبول في التخصص المنتقل منه في السنة التي التحق فيها بذلك التخصص.

ج. تقدم طلبات الانتقال إلى مدير وحدة القبول والتسجيل على النموذج المعد لهذا الغرض إلكترونياً وتبت لجنة انتقال الطلبة في هذه الطلبات، وعند الموافقة على انتقال الطالب إلى تخصص آخر تحتسب لـه وحدة القبول والتسجيل المواد التي يختارها على النموذج المعد لهذا الغرض من المواد التي درسها ونجح فيها في التخصص المنتقل منه، ولمرة واحدة فقط، على أن تكون ضمن الخطة الدراسية المعتمدة للتخصص المنتقل إليه، وتدخل علامات تلك المادة أو المواد في المعدل التراكمي للطالب.

د. يحتفظ الطالب المنتقل برقمه الجامعي السابق.

هـ.:

1. يعد انقطاع الطالب المفصول من تخصصه لمدة فصل دراسي واحد، لغايات تقديم طلب الانتقال واستكمال إجراءات الانتقال إلى تخصص آخر انقطاعاً بعذر، فإذا تمت الموافقة على انتقاله وتجاوز انقطاعه عن الدراسة فصلاً دراسياً ولم يستكمل إجراءات الانتقال المطلوبة، يعد الطالب مفصولاً من الجامعة.

2. يعد انقطاع الطالب (الذي لم يفصل من تخصصه) عن الدراسة في الجامعة لمدة فصل دراسي واحد ويرغب في الانتقال إلى تخصص آخر في الجامعة انقطاعاً بعذر لغايات تقديم طلب الانتقال واستكمال إجراءات الانتقال، فإذا تمت الموافقة على انتقاله وتجاوز انقطاعه عن الدراسة، فصلاً دراسياً واحداً، ولم يستكمل إجراءات الانتقال المطلوبة فيعد مفصولاً من الجامعة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).