الاخبار العاجلة
إجراء مهم حول معدلات القبول للدراسة خارج الأردن

إجراء مهم حول معدلات القبول للدراسة خارج الأردن

قال الناطق الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي مهند الخطيب، إن مجلس التعليم العالي قد أجرى تعديلات كبيرة على تعليمات الدراسة في الخارج والتي ستنطبق على الراغبين بالدراسة في الخارج العام الحالي.
 
وأضاف خلال حديثه عبر إذاعة الأمن العام اليوم الثلاثاء، أن مجلس التعليم العالي قد أجرى تعديلاً جوهرياً بشروط الدراسة في الخارج، كتوحيد معدلات القبول للدراسة خارج المملكة كما هي داخل المملكة،  حيث اشترط تحصيل معدل 85% لتخصص الطب وطب الأسنان، و80% للهندسة والصيدلة ودكتور الصيدلة.

وحذر الخطيب الطلبة من التعامل مع أي وسيط أو أي إعلان على منصات  تواصل اجتماعي تروج للدراسة في الخارج دون أن تكون من أحد مكاتب الخدمات الجامعية المرخصة رسمياً من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمعلن عن كافة بياناتها عبر موقع الوزارة.

وشدد عبر إذاعة الأمن العام على ضرورة توقيع الطالب عقداً مع المكتب لتحديد مسؤوليات وواجبات المكتب تجاه الطالب تجنباً للتعرض لأي محاولة استغلال، وتمكين وزارة التعليم العالي من التدخل بحال حدوث أي خلاف بين المكتب والطالب، لافتاً إلى أنه تم استرداد نحو 110 آلاف دينار من مكاتب خدمات جامعية لصالح الطلبة بعام 2022.
 
وأكد ضرورة الدخول إلى موقع الوزارة والتأكد من إدراج الجامعة الراغب بالدراسة فيها من ضمن الجامعات المعترف فيها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمعلن عن أسماءها عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة.

ونوه بأنه بحال الإخلال بأي شرط من هذه الشروط كالمعدل وإدراج الجامعة ضمن الجامعات المعترف فيها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالإضافة للتنبه من ترخيص المكتب من قبل الوزارة. 
ودعا الخطيب الأخوة الطلبة بالدخول إلى الموقع الإلكتروني التابع للوزارة للإطلاع على كافة التفاصيل الخاصة بالدراسة في الخارج.
 
وحول إطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بالتخصصات الحديثة في الجامعات، قال الخطيب إنه سيتم إطلاق الموقع الخميس المقبل لمرحلة البكالوريوس والدبلوم بعد الإنتهاء من التدقيق مع هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي لتحديد التخصصات المدرجة أو التي سيتم إيقاف القبول بها من قبل الوزارة أو من قبل الجامعة نفسها.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).