إلى ماذا تشير زيادة الوزن المفاجئة؟

{title}
أخبار الأردن -

إذا اكتسبت وزنا إضافيا في فترة زمنية قصيرة، فقد يكون ذلك بسبب احتباس السوائل أو تغيرات في عملية التمثيل الغذائي لديك، وكلاهما علامة على وجود خطأ ما في صحتك.

ويمكن أن تحدث التغييرات في وزنك بسبب شيء غير ضار مثل تغيير نمط الحياة. ومع ذلك، إذا لاحظت اختلافًا "مفاجئًا" أو غير متوقع، فقد يكون ذلك مدعاة للقلق.

تقول أخصائية الغدد الصماء أنتونينا جوريفا: "عادةً ما تشير الزيادة المفاجئة في الوزن إلى زيادة كبيرة في الوزن تحدث خلال فترة زمنية قصيرة نسبيًا. قد يعتمد التوقيت المحدد ودرجة زيادة الوزن التي تعتبر مفاجئة على عوامل مختلفة، بما في ذلك الوزن الأولي للشخص، وتكوين الجسم، والظروف الصحية الأساسية".

ويمكن أن يكون سبب زيادة الوزن هو احتباس السوائل أو تغييرات في التمثيل الغذائي لدينا - وكلاهما يمكن أن يشير إلى شيء أكثر خطورة.

الغدة الدرقية غير النشطة، والمعروفة أيضًا باسم قصور الغدة الدرقية، يمكن أن تبطئ عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى احتباس السوائل.

تساعد هرمونات الغدة الدرقية، وخاصة ثلاثي يودوثيرونين (T3) وثيروكسين (T4)، على تنظيم معدل التمثيل الغذائي في الجسم. تؤثر هذه الهرمونات على كيفية استخدام الجسم للطاقة من الطعام. في حالة قصور الغدة الدرقية لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات مما يؤدي إلى بطء عملية التمثيل الغذائي.

ويمكن أن يتسبب فشل القلب أو أمراض الكلى أو أمراض الكبد أيضًا في احتباس السوائل في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن بسرعة. ويمكن أن تسبب متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) أيضًا زيادة الوزن بسبب مقاومة الأنسولين والاختلالات الهرمونية.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير