هذا ما تقوله قوة قبضة اليد عن صحتك

{title}
أخبار الأردن -

قد تعني المصافحة الضعيفة أنك في خطر أكبر لعدد من المشاكل الصحية، كما تعتبر قوة القبضة مؤشرا دقيقا على صحتك العامة.

وقالت طبيبة الأسرة تاتيانا زاخاروف: "خلصت دراسات مختلفة إلى أن قوة القبضة هي مؤشر دقيق على صحتك العامة، بما في ذلك اللياقة المعرفية والبدنية. ويرتبط ضعف القبضة أيضًا بهشاشة العظام والسمنة وخطر السقوط والتهاب المفاصل الروماتويدي والسكري".

ووجدت إحدى الدراسات وجود صلة بين القبضة الضعيفة والخمول البدني وبين عوامل الخطر الرئيسية للأمراض غير السارية والوفاة في جميع أنحاء العالم.

كجزء من الدراسة، تم قياس قوة القبضة لـ 971 مراهقًا (تتراوح أعمارهم بين 15 و 19 عامًا) باستخدام معدات تُعرف باسم مقياس الدينامومتر.

65 في المائة من المشاركين لديهم قوة قبضة منخفضة، ووجد الباحثون علاقة مباشرة بين قوة القبضة المنخفضة ومقدار التمارين التي يمارسونها، وكذلك مدى صحة نظامهم الغذائي.

تتوافق قوة القبضة إلى حد كبير مع شرح القوة الكلية المتزامنة، ووظيفة الطرف العلوي، وكثافة المعادن في العظام، وسوء التغذية، والضعف الإدراكي، والاكتئاب، ومشاكل النوم، والسكري، والأمراض المتعددة، ونوعية الحياة.

كيفية اختبار قوة القبضة

يتطلب الأمر أكثر من مجرد مصافحة للحصول على صورة دقيقة لصحتك من حيث قوة القبضة. سيطلب المتخصصون من المريض الضغط على مقياس قوة اليد بأقصى ما يمكن ثلاث مرات في كل يد.

ويتم احتساب متوسط الدرجة باستخدام القياسات من كلتا اليدين. بالنسبة للرجال، متوسط النتيجة من 48 إلى 51 كجم، وللنساء من 26 إلى 29 كجم.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير