كل ما عليك معرفته عن الجيل الخامس في الأردن

{title}
أخبار الأردن -

قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المهندس بسام فاضل السرحان، إن الجيل الخامس في الإنترنت هو الشريان الرئيسي للاقتصاد في العالم.

وأضاف السرحان، عبر برنامج الأحد الاقتصادي، رصدته صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، مساء الأحد، أن هذا القطاع حظي باهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين، وسمو ولي العهد وبدعم مستمر لإيجاد أفضل الخدمات والبنى التحتية للأردن سواء على صعيد الأفراد أو المؤسسات.

وأكد أن العمل جار لإيجاد بنى تحتية ملائمة واستيعاب الرقم القادم بالتوسع، وتمكين رياديين ومطورين لأعمال جديدة مناسبة.

 وأفاد أنه كان هناك إلحاح وضرورة لمعالجة كل الأمور العالقة بين الحكومة وقطاع الاتصالات، حتى نبدأ على أرضية تخلو من أي مشاكل، وتريح القطاعين العام والخاص بعلاقة تستطيع من خلالها شركات الاستثمار التوسع وإدخال الخدمات وتكنولوجيا حديثة.

وبين أنه تم إطلاق اتفاقية لخدمات الجيل الخامس، وأعطت الشركات خطة تحفيزية تمكنهم الانطلاق بقوة في الاستثمار في الجيل الخامس بالأردن.

الفرق بين الجيل الرابع والخامس في الأردن 

وأضاف السرحان أن الفرق بين الجيل الرابع والخامس، من الجانب الفني فالجيل الخامس أسرع بكثير، ويعادل عشرة أضعاف سرعة الجيل الرابع، بالإضافة إلى السرعة العالية جدا في الاستجابة.

وأكد أن هناك شركات بحث وتطوير وتصنيع للجيل الخامس بشركات ستبرز للتكنولوجيا، مشيرا إلى أنه هناك شركتان انطلقت للجيل الخامس والشركة الثالثة في القريب العاجل.

وأضاف أن الخلاف مع الشركات كان جزءا منه يتعلق بأمور مالية، ووجهات نظر اختلفت في التكنولوجيا، وكان هناك حرص من القطاعين العام والخاص على مصلحة الوطن.

متى سيبدأ تطبيق الجيل الخامس في الأردن؟

وأضاف السرحان أن الشركات التي ستطلق الجيل الخامس هي شركات الهواتف المتنقلة، لافتاً إلى أنه انطلقت في شهر أيار الخدمات التجارية للجيل الخامس في شركة أمنية، وفي شهر 7 أطلقت شركة اورانج الجيل الخامس للخدمات التجارية، مشيرا إلى أنه في القريب العاجل، وفي غضون أيام ستنطلق الخدمات لشركة زين.

طريقة الانتشار

أكد السرحان أن هناك تخطيطاً للشبكة والتغطية الجغرافية ومدد زمنية ومعايير أداء تكون مواكبة للمعايير العالمية التي وضعها اتحاد الاتصالات لهذه التكنولوجيا، تعتمدها مدة نشر الشبكة.

هل هناك تنازلات من الحكومة لشركات الاتصالات؟

نفى السرحان أن يكون هناك أي تنازلات من الحكومة لشركات الاتصالات، وإنما أعطت خطة تحفيزية استثمرت فيها الحكومة على عائد قادم خلال سنوات، ويكون مستدام، مؤكداً  أن الإيرادات والنمو الاقتصادي سيرتفع بالدولة،  وأنه سيتوفر سوق عمل وبنية تحتية أساسية للقطاع بشكل عام.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير