7 عناصر غذائية مهمة للنساء فوق سن الأربعين

{title}
أخبار الأردن -

يخضع جسم النساء فوق سن الأربعين لتغييرات معينة حيث تبدأ كتلة عضلاته في التدهور وهناك خطر زيادة الوزن بشكل أسرع، وتصبح العظام أضعف، ويصبح الجهاز العصبي أكثر ضعفًا وعدم استقرارًا.

وأكدت طبيبة أمراض النساء كوليفدوفا أنه من أجل الحفاظ على الصحة العامة، يجب أن تتلقى النساء فوق سن الأربعين الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم.

وقالت إن "النساء فوق سن الأربعين أكثر عرضة للإصابة بسوء الهضم والاختلالات الهرمونية ونقص التغذية. إذا كنت تشعرين بإرهاق أو آلام أو ألم في المفاصل طوال الوقت، فقد يشير ذلك إلى أن جسدك لا يتلقى الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها".

وكشف كوليدوفا عن المواد التي يجب أن تكون موجودة في النظام الغذائي للنساء بعد 40 عامًا.

فيتامين د

يلعب هذا الفيتامين القابل للذوبان في الدهون دورًا مهمًا في امتصاص العظام للكالسيوم، كما أن وفرته تمنع تطور هشاشة العظام.

وقالت الطبيبة إن دراسات مختلفة تظهر أن "نقص فيتامين د مرتبط بمرض السكري وأمراض القلب والتصلب المتعدد وسرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم".

المصادر: الحليب كامل الدسم والفطر والأسماك الزيتية والبيض والشوفان وعصير البرتقال.

الكالسيوم

إنه ضروري للحفاظ على عظام قوية، وعمل سليم للقلب والعضلات والأعصاب، ويعزز تخثر الدم السليم.

المصادر: منتجات الألبان والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والأسماك مع العظام.

الحديد

بينما يحتاج الرجال إلى حوالي 8 ملغ من الحديد في نظامهم الغذائي اليومي، تحتاج النساء ما يصل إلى 18 ملغ. ومع نقص الحديد يحدث فقر الدم وتزداد حالة الغدة الدرقية سوءًا.

المصادر: اللحوم الحمراء ولحم الخنزير والدواجن والبقوليات البحرية والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والزبيب.

المغنيسيوم

يستقر ضغط الدم وهو مهم جدًا للنساء فوق سن الأربعين، خاصة أولئك المعرضات لخطر ارتفاع ضغط الدم. يساعد المغنيسيوم الجسم على امتصاص الكالسيوم ويعزز عمل العضلات والأعصاب والقلب.

المصادر: الخضار الورقية الخضراء ، الشوكولاته الداكنة ، الأفوكادو ، البقوليات ، المكسرات ، بذور اليقطين ، الحبوب الكاملة ، التوفو.

البوتاسيوم

في النساء بعد سن اليأس، يؤدي تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم الغذائي إلى تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

المصادر: الموز والبرتقال والمشمش والجريب فروت والبروكلي والبطاطس والبازلاء والخيار والفول.

أوميغا 3

تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية لأوميغا 3 في أنها يمكن أن تساعد في تقليل الآثار السلبية للشيخوخة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية والتدهور المعرفي.

المصادر: الكبدة وسمك القد والأسماك الزيتية وبذور الكتان والجوز وفول الصويا.

البكتيريا النافعة

بالنسبة للنساء فوق سن الأربعين، تساعد البكتيريا النافعة في الحفاظ على صحة الأمعاء وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية.

المصادر: الزبادي ، مخلل الخضار ، خبز العجين المخمر ، بعض الجبن.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير