اكتشاف فائدة كبيرة للحمص

{title}
أخبار الأردن -

تشير الدراسات إلى أن تناول المزيد من الحمص يمكن أن يقلل بشكل كبير من الدهون الحشوية المخزنة في منطقة البطن.

الدهون الحشوية تشير إلى تراكم الدهون حول الأعضاء الداخلية، بما في ذلك الأعضاء الحيوية. ويكون الشخص الذي يعاني من الدهون الحشوية أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والسكري.

ويعتقد العلماء أن تناول الحمص هو أحد الطرق لمنع تكوين ونمو هذا النوع من دهون البطن.

وأكدت دراسة أن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين وقليلة الدسم يتحكم في دهون الجسم. وأحد هذه الأطعمة الحمص. في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، وجد أن الحمص يقلل نسبة الدهون إلى إجمالي وزن الجسم".

 

تم نشر نتائج الدراسة في المجلة البريطانية للتغذية. وقام الباحثون بإطعام الفئران الحمص لمدة ثمانية أشهر كجزء من نظام غذائي عالي الدهون. وتمت مقارنة هذه الحيوانات مع فئران أخرى تتغذى على نظام غذائي غني بالدهون ولكن بدون حمص.
 
ووجد العلماء أن الفئران التي تتغذى على الحمص لديها أقل نسبة من كتلة الدهون في البطن إلى إجمالي وزن الجسم.

استنتج مؤلفو الدراسة أن "الحمص قد يكون مفيدًا كعنصر غذائي وظيفي لتصحيح اضطراب دهون الدم والوقاية من مرض السكري".

وفقًا للخبراء، يحتوي الحمص على مواد مفيدة مثل الكاروتينات والبوليفينول. الكاروتينات لديه القدرة على تقليل السمنة من خلال تعزيز تكسير الأحماض الدهنية التي تشكل الخلايا الدهنية. والبوليفينول، وهو نوع من مضادات الأكسدة، وهو فعال في المساعدة في الحفاظ على وزن الجسم.

وقال الخبراء: "أظهرت الاختبارات أن تناول حصة واحدة من الحمص يوميًا (130 جرامًا) يساهم في استهلاك كميات أقل من الدهون المشبعة وغير الصحية ويؤدي إلى انخفاض بنسبة 5٪ في مستويات الكوليسترول في الدم".

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير