لن تصدّق كثرة فوائد الزنك لجسم الإنسان

{title}
أخبار الأردن -

يعتبر الزنك من العناصر الغذائية الأساسية للجسم حيث يوفر العديد من الفوائد الصحية والغذائية. ما هي أبرز فوائد الزنك ، وكيف يساعد في تعزيز وظائف الجسم ، وهل يقي من الأمراض المختلفة. في هذا المقال ، إليك أهم الأشياء التي تحتاج معرفتها حول فوائد الزنك لجسمك.

فوائد الزنك للجسم :

1- محاربة نزلات البرد والإنفلونزا :

من أهم فوائد الزنك محاربة نزلات البرد والإنفلونزا ، خاصةً في فصلي الخريف والشتاء. ففي هذه الحالة يساعد على تسريع الشفاء من العدوى وتقليل أعراضها وشدتها على الجسم.

2- يقوّي الذاكرة وينشّط المخ :

من أبرز فوائد الزنك أنه يساعد على تنشيط الذاكرة والدماغ ، وبالتالي منع الأمراض التي يمكن أن تؤثر عليهم ، مثل مرض الزهايمر ، ومرض باركنسون ، والخرف ، يحمي الزنك خلايا المخ من التلف والضرر ، لذلك فهو ضروري في مكافحة فقدان الذاكرة وضعفها خاصة عند كبار السن.

3- الوقاية من إصابات الدماغ الرضية :

عادةً ما تكون هذه الإصابات نتيجة لضربة قوية في الرأس تؤثّر على الدماغ وتسبب ارتجاجاً . يمكن أن تؤثر هذه الإصابات سلباً على وظيفة الدماغ وقدرته على الفهم والتحليل وإعطاء الأوامر لأجزاء مختلفة من الجسم. ويعيد الزنك الخلايا العصبية في الدماغ ، وبالتالي يحميها من أعراض الصدمة.

4- التخفيف من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه :

يعاني بعض الأشخاص ، وخاصة الأطفال ، من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، ويظهر الاضطراب عادةً في مرحلة الطفولة. لذلك ، تحتاج المرأة الحامل إلى مكملات الزنك أثناء الحمل لحماية الطفل من مختلف المشاكل التي يمكن أن تؤثر على عملية تكوين الطفل ، بما في ذلك فرط النشاط ونقص الانتباه.

5- منع حب الشباب :

كما أن للزنك فوائد تجميلية مهمة أبرزها الوقاية من حب الشباب ، وهو أمر شائع عند المراهقين والبالغين ، وغالباً ما تسبب هذه الأدوية اضطرابات هرمونية في الجسم. يساعد الزنك في محاربة حب الشباب لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تحارب البكتيريا التي تسبب مشاكل الجلد.

6- علاج حروق الشمس والجروح المزمنة :

تحدث حروق الشمس نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس ، بينما الجروح المزمنة عبارة عن تشققات تظهر على الجلد بسبب الأمراض المزمنة مثل مرض السكري ، ويلعب الزنك الموضعي دوراً مهماً في علاج هذه الجروح والحروق وتقليل ظهورها على البشرة ويساعد على التئامها بسرعة.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير