خبر سار للأرديين.. انخفاض كبير على أسعار سيارات الكهرباء

{title}
أخبار الأردن -

قال ممثل قطاع المركبات في هيئة مستثمري المناطق الحرة، جهاد أبو ناصر، إن  أسعار المركبات الكهربائية بالسوق المحلية انخفضت من 1000 إلى 3000 دينار، حسب الموديل والشركة المصنعة.

وأضاف أبو ناصر في تصريحات اليوم الثلاثاء، أن المنافسة الحادة بين الشركات الصانعة للمركبات الكهربائية أدت لتخفيض الأسعار في بلد المنشأ، وبشكل انعكس على الأسعار في السوق المحلي.

وبيّن أبو ناصر أن انخفاض أسعار المركبات الكهربائية تراوح بين (10 -20%) حسب الشركة المصنعة وموديل المركبة.

ورجّح أبو ناصر أن يشهد سوق المركبات الكهربائية تنافسا في الأسعار يؤدي إلى تخفيضها، الأمر الذي سيستفيد منه المواطن الأردني، مشيرا إلى أن المستوردين ومنذ بداية العام الحالي يقومون بالتخليص على نحو ثلاث آلاف مركبة شهريا.

كفالة السيارات

قال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة في الأردن، محمد البستنجي، إن آلية قرار الحكومة للكفالة الخطية للسيارات لم تكتمل بعد.

وأكد البستنجي في حديث مع صحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، أن الحكومة حاولت في العام 2022 إخضاع المركبات للكفالة الخطية، ولم يكن هناك أي توافق من قبل التجار.

ولفت إلى أن الحكومة قامت بإجبارهم على ذلك، لكن بعد الدراسة لكافة المعطيات وجد البستنجي أن القرار سيكون في مصلحتهم كتجار بالإضافة إلى مصلحة المواطن المستهلك وذلك بحفظ الحقوق للطرفين، وسيكون هناك تنظيم للقطاع بشكل كامل وستكون جدواه ممتازة.

وبين البستنجي أنه يجب وضع آلية جديدة للكفالة تحفظ حقوق المواطن والتاجر مع التعاقد مع مراكز الصيانة، مشيراً إلى أنه بعد عيد الأضحى المبارك سيكون هناك اجتماع مع وزارة الصناعة والتجارة لتنسيق تلك الآلية لتنفيذها في بداية شهر تشرين أول القادم.

وأوضح البستنجي أنه يجب أن يكون هناك ضوابط وشروط لمركز الصيانة لاعتمادها من قبل وزارة الصناعة والتجارة، مضيفاً أنه يجب أن يكون مهيئاً بكل الأجهزة والآليات والمعدات المطلوبة ويلتزم بتعهدات وعقود واتفاقيات مع الوزارة لاعتماده.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير