3 نصائح لتعزيز صحة النساء فوق سن الخمسين

{title}
أخبار الأردن -

يشير الخبراء إلى أن التركيب البكتيري للأمعاء يتغير مع تقدم العمر، فالأشخاص الذين يبلغون من العمر 50 عامًا أو أكبر ليس لديهم فقط عدد أقل من بكتيريا الأمعاء بشكل عام، بل لديهم سلالات أقل تنوعًا من البكتيريا.

ويقول الخبراء إنه إذا كانت البكتيريا الجيدة والسيئة في الأمعاء غير متوازنة، يمكن أن يزداد الالتهاب وهذا يؤثر على جدار الأمعاء ويساهم في المرض والشيخوخة وضعف الجهاز المناعي، وانهيار العضلات، والتدهور المعرفي.

لذلك، ينصح الخبراء بتعزيز الصحة بعد سن الخمسين من خلال المحافظة على بكتيريا معوية قوية تعمل بشكل جيد، وتاليا 3 نصائح لتعزيز الصحة للنساء فوق سن الخمسين:

الطعام

تستفيد النساء فوق سن الخمسين من اتباع نظام غذائي يعتمد على الكثير من الفواكه والخضروات، بالإضافة إلى الأعشاب الطازجة والزيوت عالية الجودة والأسماك والاستهلاك المعتدل للحوم. أيضا المكسرات والأطعمة المخمرة مثل مخلل الملفوف أو الكفير مفيدة أيضًا لتعزيز صحة الأمعاء في هذا العمر.

التمارين والنوم

تظهر الدراسات العلمية أن المدخنين وغير الرياضيين يشيخون بشكل خاص بسرعة. وبالتالي يجب ممارسة رياضة المشي مثلا يوميا. نصيحة علمية أخرى للنساء فوق سن الخمسين هي ممارسة تمارين التوازن والمرونة. من المهم بنفس القدر النوم لمدة سبع إلى ثماني ساعات في اليوم.

الضحك

الضحك الصادق يزيد مستوى الناقلات العصبية في الجسم، ما يسمى بهرمونات السعادة. في الوقت نفسه، كما أظهرت الدراسات العلمية، يتحسن مؤشر التنوع البكتيري في ميكروبيوم الأمعاء. ويعتقد العلماء أن التواصل والعلاقات الوثيقة لها تأثير إيجابي للغاية على الجراثيم المعوية. وينصحون بالبقاء على اتصال مع الأصدقاء والأحباء على الأقل من خلال مكالمات الفيديو.

 

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير