أطعمة رخيصة تعمل على خفض ضغط الدم

{title}
أخبار الأردن -

أفضل طريقة لمكافحة ارتفاع ضغط الدم هو اتباع نظام غذائي يحتوي على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم واللحوم الخالية من الدهون والبقوليات.

ويجب أن تكون غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف والكالسيوم ، بينما تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم والدهون المشبعة.

ويتماشى هذا النظام الغذائي مع نظام DASH الغذائي، المصمم خصيصًا لخفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم أو غير المصابين به، وفقًا لما قالته الطبيبة سفيتلانا نيكيتينا.

لتحسين ضغط الدم نصح الطبيبة بتناول الخضار. وصنفت بعضًا من أفضل الخضروات لخفض ضغط الدم المرتفع، مشيرة إلى أن كل واحدة منها غنية بالعناصر الغذائية الضرورية لذلك.

البطاطا الطازجة مليئة بالبوتاسيوم. على سبيل المثال تحتوي البطاطا متوسطة الحجم على حوالي 600 ملليجرام من البوتاسيوم ، وهو ما يمثل حوالي 13٪ من القيمة اليومية. يُعرف البوتاسيوم بأنه من العناصر الغذائية الدقيقة التي تحارب الصوديوم الزائد مما يؤدي إلى زيادة الضغط.

ويعتبر الشمندر جيدًا للنترات، وهي مركبات تساعد على استرخاء الأوعية الدموية. كما أنه غني بالعناصر الغذائية الأخرى، بما في ذلك البوتاسيوم والألياف وحمض الفوليك والمنغنيز وفيتامين ج والحديد، وهي تساعد أيضًا في خفض ضغط الدم.

البندورة أيضا مليئة بالبوتاسيوم والليكوبين ، وهما من العناصر الغذائية التي يمكن أن تحسن ضغط الدم وصحة القلب بشكل عام.

الخضار الورقية الخضراء. اللفت والسبانخ وغيرها من الخضر الورقية غنية بالنترات الغذائية التي تعمل كموسع للأوعية. يمكن أن يساعد تناول كوب واحد على الأقل من الخضار الورقية يوميًا في خفض ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب.

واليقطين مليء بالبوتاسيوم ، فضلا عن العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين أ والألياف وفيتامين ج - هذه "الباقة" لها تأثير مفيد على حالة الأوعية الدموية ، ولها تأثير خافض للضغط.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير