السياحة العلاجية.. العبادي يلوم "الدولة العميقة".. وحداد يشكو الفوضى

{title}
أخبار الأردن -

قال وزير السياحة والآثار مكرم القيسي، مؤخرا، إن منظمة السياحة العالمية تعلن الأردن مركزا ومقصداً إقليميا للسياحة العلاجية والاستشفائية.

وأضاف القيسي أن الأردن يتمتع بنسبة أطباء إلى عدد السكان هي من أعلى المعدلات في العالم، حيث بلغت حوالي 26.6 طبيبًا لكل 10,000 نسمة في عام 2021، وهذا يفوق المتوسط العالمي البالغ 17.2 طبيبًا لكل 10,000 نسمة.

وأشار القيسي إلى أن الأردن استقبل ما يقرب من مليون مريض من 71 دولة خلال الأعوام الخمس الماضية، باستثناء عام 2020، وهو عام جائحة كورونا.

حداد: تشتت عمل المستشفيات الخاصة يسيء لسمعة الطب الأردني

حول هذا الموضوع، قال عضو لجنة الصحة النيابية فريد حداد، لصحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، إن السياحة العلاجية في الأردن تراجعت وعلينا النظر في الأمر ومراجعته والبحث عن الحلول.

وأوضح حداد أن حجم مستشفيات القطاع الخاص ضخم ويجب على الجهات المعنية تنظيم عملها مثل لائحة الأجور والعمل والوصف الوظيفي للأطباء والتجاوزات التي تحدث، مؤكدا أن حالة التشتت في عمل المستشفيات الخاصة ستنقل صورة سيئة عن الطب في الأردن.

ولفت إلى وجود تشوهات في أداء القطاع الطبي، حيث تسيء بعض العيادات المنتشرة في المناطق الطبية للقطاع، وعلى هذه السلوكيات ألّا تطغى على التزام عدد كبير من الأطباء بالقواعد التي ترفع من سمعة الأردن.

العبادي يلوم "الدولة العميقة"

بدوره، قال وزير الصحة السابق، ‏ممدوح العبادي، لـ"أخبار الأردن"، إن السياحة العلاجية كانت ناجحة في الأردن منذ بداية تأسيس المملكة حتى عام 2014، حيث قررت ما أسماها بـ"الدولة الأردنية العميقة" بأن تكون جنسية بعض الدول مقيدة مثل ليبيا والسودان واليمن وغيرها، ‏الأمر الذي قضى على السياحة العلاجية التي كانت تدر حوالي 1500 مليون  دينار سنويا.

وأكد العبادي أن السياحة العلاجية التي كانت ترفد خزينة الدولة بالملايين أصبحت تتكبد خسائر كبيرة، ‏حيث أن السياحة العلاجية يدخل فيها الخدمات والطيران والمطاعم ووسائل النقل المحلية، بالإضافة إلى المستشفيات ‏كعنصر رئيس.

‏وأكد العبادي أن الجهة التي استفادت من خنق السياحة العلاجية في الأردن، هم أطباء ومستشفيات لبنان وتركيا، لذلك علينا أن نقف على الامر وقفة جادة لأن ازدهار السياحة من أهم العوامل ‏للقضاء على البطالة.

عربيات: السياحة العلاجية في الأردن ‏متقدمة

‏أما مدير عام هيئة تنشيط السياحة عبد الرزاق عربيات، قال لـ"أخبار الأردن" إن السياحة العلاجية في الأردن ‏متقدمة وخير دليل على ذلك أن منظمة السياحة العالمية اختارت الأردن كوجهة للسياحة العلاجية، ولدينا إنجازات يمكن إثباتها أو رؤيتها على أرض الواقع، وعلينا نشر صورة الأردن في الخارج وتعظيم إنجازاتنا.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير