الاخبار العاجلة
التربية تتوعد مدرسة خاصة ألزمت المعلمات بمواعيد محددة للحمل والولادة

التربية تتوعد مدرسة خاصة ألزمت المعلمات بمواعيد محددة للحمل والولادة

أكدت وزارة التربية التعليم رفضها القاطع لكتاب صادر عن إحدى المدارس الخاص يطالب المعلمات بالحمل والولادة خلال أشهر محددة.

وقال الناطق الإعلامي بإسم وزارة التربية والتعليم الدكتور أحمد المساعفة: "نرفض هذه الممارسات بحق المعلمات وسيقوم فريق مختص من الوزارة بزيارة إلى المدرسة المعنية وإتخاذ الإجراءات المناسبة).

وكان قد أظهر كتاب صادر عن إحدى المدارس الخاصة في الأردن طلب إدارة المدرسة من المعلمات تنظيم الحمل بحيث تكون الولادة خلال العطلة الصيفية.

وجاء في الكتاب: "الموضوع.. تعميم للمعلمات.. بما تقتضيه مصلحة العمل يرجى الأخذ بعين الإعتبار بضرورة تنظيم الحمل بحيث تكون الولادة خلال عطلة الصيف (شهر 6/7/8)".

من جهته رئيس مركز بيت العمال المحامي حمادة أبو نجمة قال إن ما قامت به المدرسة عبر هذا التعميم إجراء غير قانوني ومخالف للتشريعات العمالية وتشريعات مؤسسة الضمان الاجتماعي.

وأضاف أبو نجمة لـ "أخبار الأردن" أن التشريعات العمالية في الأردن منحت السيدة الحامل 10 أسابيع كإجازة أمومة على الأقل 4  منها بعد الولادة.

وبين أبو نجمة أن مؤسسة الضمان الاجتماعي تدفع جزء كبيرا من أجور المعلمات خلال إجازة الأمومة، لافتا إلى أن المعلمات في هذه المدرسة الخاصة بإمكانهن تقديم شكوى على إدارة المدرسة بعد هذا التعميم، ومنع تطبيقه.

وأكد أبو نجمة أن جميع النساء العاملات بما في ذلك المعلمات يحق لهن أخذ إجازة أمومة مدفوعة الأجر.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).