الاخبار العاجلة
بريطانيا تخفض تكلفة تصريح الزائرين من الأردن

بريطانيا تخفض تكلفة تصريح الزائرين من الأردن

خفضت الحكومة البريطانية تكلفة تصريح الزيارة إلى المملكة المتحدة للقادمين من دول الخليج العربي والأردن، بحسب ما أعلنت السفارة البريطانية في عمّان اليوم الأربعاء.

وقالت السفارة في بيان، "تصريح الزيارة الإلكتروني البريطاني الجديد سوف يكلف 10 جنيهات (إسترلينية) فقط" أي ما يعادل (8.8 دينار أردني)، مشيرة إلى أن السفر إلى المملكة المتحدة "يصبح أقل تكلفة وأكثر سهولة للزائرين من دول الخليج ومن الأردن".

وأوضحت: "سوف يُطلب عما قريب من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي والأردن دفع 10 جنيهات إسترلينية فقط لتقديم طلب تصريح الزيارة الإلكتروني الذي يتيح لهم زيارة المملكة المتحدة عدة مرات على مدى سنتين".

ويدفع المواطنون الأردنيون حاليا 100 جنيه إسرلينية (قرابة 88 دينار) للحصول على تأشيرة الزيارة إلى المملكة المتحدة، فيما يدفع مواطنو دول الخليج حوالي 30 جنيه إسترليني.

من المقرر أن يبدأ تطبيق نظام تصريح الزيارة الإلكتروني على المواطنين القطريين في تشرين الأول 2023، وعلى مواطني سائر دول مجلس التعاون الخليجي والأردن في شباط 2024، قبل التوسع في تطبيقه في أنحاء العالم على امتداد سنة 2024، على ما ذكرت السفارة.

كانت الحكومة البريطانية قد أعلنت في وقت سابق من السنة الحالية بدء العمل بنظام تصريح الزيارة الإلكتروني الجديد في سعيها لرقمنة منافذ حدود المملكة المتحدة بحلول 2025 لتعزيز أمن الحدود وتجربة الزائرين القادمين عبرها.

وزير شؤون الهجرة البريطاني روبرت جينريك، قال "الزائرون من دول الخليج ومن الأردن يقدمون مساهمة هائلة في قطاع السياحة في المملكة المتحدة، وتصريح الزيارة الإلكتروني الجديد سوف يجعل زيارتهم إلى المملكة المتحدة أكثر سهولة وأقل تكلفة".

وأضاف: "تكلفة تصريح الزيارة الإلكتروني ستكون واحدة من أفضل التأشيرات مقارنة بتأشيرات دولية أخرى مماثلة. وهذه التكلفة الإضافية البسيطة التي يتحملها الزائرون تتيح لنا تعزيز أمن الحدود البريطانية والحفاظ على أمن مجتمعاتنا فيها".

وعبر وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا لورد أحمد، عن "سعادته" أن يكون الأردن ودول الخليج أول المستفيدين من نظام تصريح الزيارة الإلكتروني البريطاني الجديد، "والذي هو دليل آخر على الشراكة القوية بين المملكة المتحدة والدول في أنحاء المنطقة".

والزائرون من دول الخليج "لهم أهمية كبيرة بالنسبة للاقتصاد البريطاني"، حيث زار المملكة المتحدة ما يربو على 790 ألف زائر من دول الخليج في السنة الماضية وأنفقوا ملياريّ جنيه إسترليني أثناء إقامتهم فيها، بحسب السفارة البريطانية.

وتصريح الزيارة الإلكتروني عبارة عن تصريح رقمي للمسافرين الزائرين إلى المملكة المتحدة أو العابرين من خلال أراضيها الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة للزيارات القصيرة، أو الذين لا يحملون حاليا تأشيرة بريطانية أخرى، وفق السفارة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).