الاخبار العاجلة
للأردنيين.. شركة تشتري أم علي بدينار.. ما القصة؟

للأردنيين.. شركة تشتري "أم علي" بدينار.. ما القصة؟

نشرت شركة "Cor Tech" منشورا باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي ‏وضعت فيه  صورة لحشرة الدعسوقة المعروفة شعبيا باسم "أبو علي" أو "أم علي"، موضحة أن الشركة ترغب بشراء الحشرة الواحدة بدينار.

وتمت مشاركة هذا المنشور من قبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وتواصلت صحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، مع الشركة المذكورة، وقال صخر محمود، أحد المسؤولين فيها، إن الشركة متخصصة في مواقع التواصل والذكاء الاصطناعي وقامت  بحملة لتؤكد أهمية حشرة الدعسوقة.
وقال صخر إن ‏هذه الحشرة  لها أهمية كبرى في المزارع ‏ وهي قادرة على مكافحة حشرة المن التي تغزو أوراق النباتات، وتبلغ قيمتها المعنوية تعادل دينار.
وأكد صخر أن  للمبيدات الحشرية الكيماوية ضررا كبيرًا على البيئة وعلى النبات وبالتالي على الإنسان الذي يأكل هذه النباتات، معتبرا أن هذه الحشرة قادرة على أن تكون مبيدا طبيعيا وحيويا في مقاومة حشرة المن.
ومن جانب، آخر قال صخر إأن هناك مجموعة من الأشخاص تواصلوا مع الشركة  لمعرفة قصة المنشور وبدأوا بتوضيح الأمر لهم.

وأضاف أيضًا أن هناك عدد من المنظمات البيئية تبحث في آليات لتكثير هذه الحشرة والتخلص بالتدريج من المبيدات الكيميائية.

وأوضح ‏أن حشرة المن تتغذى على ورق الشجر وغالبا ما يكون التخلص منها من خلال المبيدات الكيماوية التي تضرر بالإنسان.

أما المهندس الزراعي من مشروع "روابي فرح" ‏زيد حسن، قال لـ"أخبار الأردن" إن حشرة الدعسوقة مكافح حيوي لحشرة المن، محذر من أن الإفراط في استخدام المبيدات مضر جدا بالتربة والهواء وكذلك الإنسان، ونسبة تحللها بطيئة سواء في الجو أو في الأرض.

وأضاف أن أنثى الدعسوقة تنتج 1500 بيضة خلال الموسم، وفي فترة الشتاء تكون ساكنة وتتكاثر في فصلي الربيع والصيف، كما أن طريقة تكاثرها سهلة للغاية.

ومن جهة أخرى، قال المهندس زيد، من "روابي فرح"، إن المزارع يصعب عليه الاعتماد على هذه الحشرة والاستغناء عن المبيدات لأنه يعتمد في زراعته على تحقيق الأرباح  وعلى مسألة العرض والطلب وإذا انتظر تكاثرها لتقضي على  حشرة المن قد يؤدي به إلى الخسارة، موضحا أن كثرة استخدام المبيدات جعلت الحشرات أكثر شراسة وضررا للبيئة والنباتات.

بدوره، قال المهندس الزراعي إبراهيم الشريف، لـ"أخبار الأردن" إن المكافحة الحيوية أمر مفيد للبيئة ككل ولكن لا يمكن الاعتماد عليها بالكامل إذ أن حشرة المن الشرسة قد تتلف محاصيل وهذا يسبب خسائر محققة.

كما أن الشريف لا يرى أن المنشور مثير للاستغراب فهناك العديد من الشركات تقوم بتصدير الحشرات باعتبارها مبيدات حيوية وإن كانت هناك خطط لنشر مثل هذه المبيدات الحيوية في الأردن ستكون البشرية محظوظة للغاية لأنها قد تستغني عن المبيدات الكيماوية.

وأكد الشريف أن حشرة المن آفة تفتك بالمحاصيل منذ ثلاث سنوات حيث أصبحت تهاجم محاصيل الفلفل بقوة وشراسة، موضحا أن حشرة المن تعمل على نقل الفيروسات والأمراض للنباتات.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).