أجواء حارة ومغبرة وتحذير لمرضى الجهاز التنفسي والعيون

{title}
أخبار الأردن -

 

قال موقع "طقس العرب"، إن المملكة تتأثر تدريجياً بمُنخفض البحر الأحمر والذي يترافق مع تدفق لتيارات هوائية حارة نسبياً ومُغبرة وبعض الأجواء غير المستقرة.

 

نهار اليوم، يطرأ ارتفاع قليل آخر على درجات الحرارة، وتُصبح أعلى من معدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحدود 6-8 درجات مئوية.

 

ويكون الطقس جافاً و دافئاً للغاية في أغلب المُرتفعات الجبلية العالية وجافاً ومائلاً للحرارة في بقية المناطق مع تزايد تدريجي للأجواء المُغبرة في شرق المملكة بالإضافة إلى أجزاء من شمال ووسط البلاد، كما تكون درجات الحرارة العُظمى المُتوقعة في العقبة أقل أو مساوية لتلك التي في العاصمة عمّان بشكل غير مُعتاد.

 

وتظهر كميات من السحب المُتوسطة و العالية، يتخللها بعض الغيوم الركامية بدءاً من ساعات ما بعد الظهر والتي تؤدي إلى إحتمالية هطول زخات محلية من المطر بمشيئة الله في مناطق شرق المملكة، قد يصحبها حدوث الرعد.

 

أما الرياح، فتكون جنوبية شرقية إلى شرقية مُعتدلة إلى نشطة السرعة و تكون مُرفقة ببعض الهبات القوية في المناطق الشفا غورية و تتسبب أيضاً في تشكل موجات غبارية في مناطق البادية الشرقية والتي تمتد في بعض الأوقات إلى أجزاء من شمال ووسط المملكة، في حين يُتوقع أن تتحول الرياح عصراً إلى شمالية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة.

 

وفي خليج العقبة، تكون الرياح جنوبية خفيفة الى معتدلة السرعة، تتحول مساءً إلى شمالية نشطة السرعة، وحالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (5-15 سم)، ودرجة حرارة سطح مياه البحر: 22 درجة مئوية.

 

ليلاً، يكون الطقس دافئاً نسبياً في مختلف المناطق، و يصبح أقل دِفئاً مع مرور الوقت ليلاً، لكنه يكون مغبر على فترات، وتظهر كميات من السحب على ارتفاعات مُختلفة، وقد يتخللها تشكل بعض السحب الركامية في مناطق عشوائية من المملكة، ينتج عنها إحتمالية لهطول زخات محلية ورعدية من المطر بمشيئة الله.

 

أما الرياح، فتكون جنوبية شرقية مُعتدلة إلى نشطة السرعة في مناطق البادية الشرقية وقد تتسبب في تشكل بعض الموجات الغبارية في تلك المناطق والتي من الممكن أن تمتد أحياناً إلى أجزاء من شمال ووسط المملكة، في حين تكون الرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة في جنوب البلاد.

 

وحذر "طقس العرب"، أثناء القيادة من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في مناطق البادية الشرقية وأجزاء من شمال ووسط المملكة نتيجة الموجات الغبارية.

 

كما حذر من مخاطر ارتفاع نسب الغبار في الأجواء ومن أثر ذلك على مرضى الجهاز التنفسي والربو والجيوب والعيون، وحذر كذلك من خطر جريان الأودية و رُبما تشكل السيول في المناطق التي تتعرض لهطولات رعدية.  

 

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير