جامعات أوروبية مجانية للأردنيين.. مع فرص للعمل (رابط)

جامعات أوروبية مجانية للأردنيين.. مع فرص للعمل (رابط)

أصبح الطلاب الأردنيون مؤهلون للدراسة في العديد من جامعات الدول الأوروبية، مجانا أو بتكلفة منخفضة، وفقا لـ Erudera ، وهي منصة بحث تعليمية مدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وقالت المنصة في بيان: "ألغت العديد من الدول الأوروبية الرسوم الدراسية للطلاب المحليين والدوليين، مما وسّع الوصول إلى التعليم العالي وجعله أكثر قابلية للانتشار من الناحية المالية".

أجرى فريق المنصة بحثًا شاملاً حول البلدان الأوروبية التي تقدم تعليمًا مجانيًا أو ميسور التكلفة للطلاب الدوليين، بما في ذلك تفاصيل حول تكلفة المعيشة المقدرة في كل بلد.

يتضمن بحث المنصة أيضًا معلومات حول تأشيرات العمل بعد التخرج، والتي تسمح للطلاب بالبقاء في البلاد لفترة زمنية محددة للبحث عن عمل، بالإضافة إلى التفاصيل المتعلقة بقدرة الطلاب على العمل بدوام جزئي أثناء دراستهم.

ويمكن للأردنيين الدراسة مجانًا في جمهورية التشيك وألمانيا وفنلندا وأيسلندا "في ظل ظروف معينة" ، وفقًا للمنصة.

وتتراوح تكلفة المعيشة الشهرية المقدرة لكل طالب من 823 يورو إلى 1071 يورو في جمهورية التشيك، و 978 يورو إلى 1،296 يورو في فنلندا، و 1040 يورو إلى 1277 يورو في ألمانيا، و 1369 يورو إلى 1،976 يورو في أيسلندا ، وفقًا لبحث المنصة.

وتنصح المنصة الطلاب بالتحقق من موقع الجامعة الإلكتروني التي يختارونها قبل اتخاذ القرار.

وقال البيان: "في حين أن العديد من الجامعات في جميع أنحاء العالم لا تتقاضى رسومًا دراسية، إلا أنها تفرض رسوما دارية"، وتساعد هذه الرسوم في تمويل الخدمات المتعلقة بالإدارة والإشراف على الطلاب. ففي ألمانيا على سبيل المثال، لا تزيد هذه الرسوم عادة عن 250 يورو لكل فصل دراسي".

علاوة على ذلك، أعادت بعض الولايات الفيدرالية في ألمانيا فرض الرسوم الدراسية في عام 2017. على سبيل المثال، تفرض الجامعات في ولاية بادن فورتمبيرغ على الطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي رسومًا دراسية "معتدلة"، تعادل 1500 يورو لكل فصل دراسي، وفقًا لمنصة Erudera.

وأضاف البيان أنه يجب على الطلاب الذين يرغبون في متابعة دراستهم في ألمانيا أن يفكروا أيضًا في أن بعض الولايات تفرض رسومًا على الطلاب الذين يفشلون في إكمال دراستهم ضمن الإطار الزمني المحدد الذي تحدده الجامعات.

إضافة إلى ذلك، فإن برامج الماجستير غير المتتالية في ألمانيا ، والمعروفة باسم "weiterbildende"، والتي تغطي موضوعات مختلفة عن درجة البكالوريوس، تفرض رسومًا دراسية تختلف اعتمادًا على البرنامج والجامعة وجنسية الطالب، وفقًا لبحث المنصة.

يمكن للطلاب الأجانب الذين يدرسون في ألمانيا، العمل بدوام كامل لمدة 120 يومًا أو بدوام جزئي لمدة 240 نصف يوم دون الحاجة إلى تصريح عمل. ويمكنهم أيضًا التقدم للبقاء في البلاد لمدة 18 شهرًا بعد التخرج من أجل البحث عن وظيفة، وفقا للمنصة.

بالنسبة لجمهورية التشيك، تكون الدراسة مجانية للأردنيين وجميع الطلاب الآخرين من خارج الاتحاد الأوروبي للحصول على شهادات تدريس اللغة التشيكية، بينما يبلغ متوسط الرسوم الدراسية للبرامج التي تُدرس باللغة الإنجليزية أو اللغات الأجنبية الأخرى حوالي 6250 يورو، وفقا للبيان.

وأظهر البحث أن الرسوم الدراسية في فنلندا مجانية للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي للحصول على الدرجات العلمية الفنلندية أو السويدية، بينما تبدأ الرسوم الدراسية للتخصصات التي تدرس باللغة الإنجليزية من 4000 يورو.

يتعين على الطلاب الأردنيين الذين يرغبون في الدراسة في أيسلندا أن يضعوا في اعتبارهم أن معظم البرامج في جامعة أيسلندا يتم تدريسها باللغة الأيسلندية، ويتم تقديم برامج الدراسات العليا باللغة الإنجليزية بشكل أساسي.

يسرد البحث أيضًا البلدان التي لديها خيارات تعليم عالي ميسورة التكلفة للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي، والتي تشمل ألبانيا وأندورا والنمسا وبيلاروسيا وبلجيكا والبوسنة والهرسك وسويسرا وصربيا والبرتغال وإيطاليا وفرنسا وبولندا وإسبانيا وغيرها.

أظهر بحث Erudera أنه يمكن للطلاب الأردنيين العمل أثناء الدراسة وكسب بعض مصروف الجيب أثناء الدراسة في معظم البلدان الأوروبية، حيث تمنح العديد من الدول الطلاب الفرصة للعمل لمدة تصل إلى 20 ساعة في الأسبوع.

على سبيل المثال، وجد البحث أن الرسوم الدراسية السنوية في بيلاروسيا تتراوح من 1000 يورو إلى 6000 يورو، بينما تتراوح تكاليف المعيشة الشهرية من 507 يورو إلى 595 يورو. ويمكن للطلاب الأجانب العمل أقل من 30 ساعة في الأسبوع بدون تصريح.

في إسبانيا، على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي دفع 2770 يورو سنويًا للحصول على درجة البكالوريوس و 3770 يورو سنويًا للحصول على درجة الماجستير، بمتوسط تكلفة معيشة يتراوح بين 805 يورو و 1098 يورو شهريا.

وقالت المنصة: "تضع إسبانيا نفسها بين أفضل وجهات الدراسة، حيث تضم 208،366 طالبًا دوليًا في مؤسسات التعليم العالي، بزيادة قدرها 36 بالمائة في السنوات الخمس الماضية".

كما أشارت إلى أن "الطلاب الأجانب في إسبانيا يمكنهم العمل 20 ساعة في الأسبوع خلال العام الدراسي وبدوام كامل خلال فترات الراحة الفصلية. ويمكن للطلاب أيضًا البقاء في الدولة لمدة تصل إلى 12 شهرًا للبحث عن وظيفة بعد التخرج".

وتم نشر القائمة على موقع Erudera الإلكتروني تحت عنوان "البلدان ذات التعليم المجاني للطلاب الدوليين (2023).


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).