الاخبار العاجلة
الأمن الداخلي الإسرائيلي: تم تسليم العدوان للأردن

"الأمن الداخلي الإسرائيلي": تم تسليم العدوان للأردن

أكد جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي، تسليم النائب عماد العدوان للأردن لاستكمال إجراءات التحقيق معه ومحاكمته. 

ومن المرتقب، أن تقدم الحكومة اليوم الأحد، جميع التفاصيل المتعلقة بقضية النائب عماد العدوان، وذلك في جلسة مغلقة للنواب تعقب جلستهم المفتوحة التي أقر فيها مشروع قانون معدل لقانون أصول المحاكمات المدنية لسنة 2023. 

قام بالتهريب 12 مرة.. "الشاباك" ينشر نتائج التحقيقات مع النائب عماد العدوان

ويترقب الأردنيون الكشف عن تفاصيل وحيثيات قضية العدوان منذ بدايتها، بالإضافة إلى ما سيحدث معه في الأردن، وسط حديث عن محاكمته.

ولم يتبين بعد ما إذا كان النواب سيصوتون خلال الجلسة المغلقة على رفع الحصانة عن العدوان، ليستنى توقيفه والبدء بإجراء محاكمته، علما أن آر جلسة في الدورة العادية للمجلس ستكون يوم الأحد المقبل، وبعدها تسقط الحصانة عن جميع النواب. 

وأكدت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد، أنه سيتم الإفراج عن النائب عماد العدوان وتسليمه إلى الأردن لمحاكمته في المملكة.

النواب يصوتون على رفع الحصانة عن العدوان

وقال جواد بولص، محامي النائب عماد العدوان، إنني أبلغت بإلغاء السلطات القضائية الإسرائيلية جلسة تمديد حبس النائب التي كان مقررا عقدها اليوم الأحد.

بجلسة مغلقة مع النواب.. الحكومة ستقدم جميع التفاصيل المتعلقة بقضية العدوان

وأضاف، أن "صلاحية أمر الحبس الصادر بحق العدوان تنتهي اليوم "، متوقعا "الإفراج عنه ظهر اليوم".

ووفق بولص، "أبلغت بإلغاء جلسة المحكمة المقررة اليوم، مما يعني قانونيا انتهاء توقيفه، وما يعني عدم وجود ما يستوجب بقاءه موقوفا". 

وذكرت صحيفة عبرية، صباح اليوم الأحد، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تنوي اليوم الإفراج عن الناب العدوان وإعادته إلى بلاده.

الصفدي: العدوان دخل الأردن و"أمن الدولة" طلبت رفع الحصانة عنه

وأكدت "يديعوت أحرونوت"، أن ذلك جاء عقب التوصل لتفاهمات مع الأردن حول قيام الأخيرة بمعاقبته على تهريب مئات قطع السلاح عبر معبر الكرامة.

وقالت الصحيفة، إن "إسرائيل توصلت لتفاهمات مع الأردن تقضي بمعاقبة عمّان للنائب العدوان جراء محاولته تهريب مئات قطع السلاح، مقابل امتناع النيابة الاسرائيلية اليوم عن طلب تمديد اعتقاله، وبالتالي سيتم الإفراج عنه".

ما يعني انتهاء توقيفه قانونيا.. إلغاء جلسة النائب العدوان اليوم

ووصف وزير خارجية الاحتلال "إيلي كوهن" الحدث بـ"الجنائي"، سعيًا لتجنب أزمة دبلوماسية أكبر مع الأردن.

وقال كوهن: "لا أعتقد أن الأمر مرتبط بالأردن ككل، ولكننا نتحدث عن جريمة غير مسؤولة، لا أرغب باتهام الحكومة الأردنية بذلك أو البرلمان بل هو فعل فردي".

وحول المطالب الإسرائيلية من الأردن بعد الإفراج عنه قال "كوهن"، "إن المطلب الأساسي هو محاكمته وتدفيعه ثمن أفعاله الخطيرة، وأنه تم إرسال رسالة للأردن بأنه لا يمكن السكوت على هكذا فعل وأن من قام به يجب أن يحاسب".

وحول إمكانية طلب الاحتلال ضمانات أردنية بمحاكمته قال "كوهن"، "تدير الجهات الأمنية اتصالات بهذا الخصوص وعلى أية حال فنحن متأكدون من أنه سيحاكم".

"مقابل معاقبته في الأردن".. صحيفة عبرية تكشف تفاصيل التوجه للإفراج عن العدوان

وقبل أيام زعمت وسائل إعلام عبرية بأن جيش الاحتلال أحبط عملية تهريب أسلحة من الأردن إلى الضفة الغربية المحتلة عبر جسر الملك حسين (اللنبي) بواسطة عضو مجلس النواب الأردني عماد العدوان.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن قوات الاحتلال "فتشت سيارة النائب العدوان وعثرت بداخلها على كمية كبيرة من الأسلحة موزعة على 3 حقائب، تحتوي على 12 سلاحا طويلا و27 مسدسا و167 مسدس جلوك، إضافة لـ100 كيلو من الذهب".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).