الاخبار العاجلة
حوش عليا

حوش عليا

سليمان قبيلات 

كانت عليا مجرد أرملة لقّاطة قمح. بنت وأيتامها الثلاثة حوشاً من الطين حول خشّة الأسرة التي فقدت الاب مبكرا .  كان الحوش موضع حسد في القرية. لكن الآن، صار بمقدور عليا، أن تأمن على البيدر الصغير  الذي تجمع قشّه طوال موسم حصاد القمح من  َالمساحات التي يسمح مالكوها بجمع السنابل المتساقطة على الأرض. 

وشوشها احد مُلّاك الارض: شيدي حوشاً من طين يواري خلفه بيدرك ويرد أذى عيون الحاسدين.

وعليا لا يخفى عليها، ان عيون الخلق لا تدع أحداً وشأنه. 

أُمٌّ محاربةٌ باغتها القدر بجبهة حرب مبكرة . تجمّلت بالصبر بعد رحيل الزوج الشاب وقامت على رعاية الايتام الثلاثة، بشكيمة قوية استفزتها المحنة الطارئة.

اصلا، أسرة عليا مقطوعة من شجرة؛ لا أرض ولا  أملاك تركها الراحل. 

كان بعض  الحصّادين ينثرون رزماً من السنابل في طريق عليا الخجولة، فبادرت لتنبيههم : حرام، القش المتروك كثير، وهذا تعب أهل الأرض ! كانت تأنفُ من جمع السنابل المنثَورة قصداً في طريقها. 

في لحظة، أسرّ لها حصاد : يا بنت الحلال صاحب الأرض سمح لنا بترك حصة لك. صمتت، وتركت "لقاطتها" وغادرت منزعجة!. 

كان آخر الحصاد، فقررت ان تدرس البيدر. بعد يومين من التعب المضني، أعطاها البيدر غلّة مبروكة. صارت مونة الخبز متوفرة ويمكن ان تبيع ما يزيد. 

أيتام عليا حبَتهم الاقدارُ ذكاءً فكانوا مبرّزين في المدرسة البعيدة. طار صيت هذا الذكاء في الديرة حتى صار اليتامى مضرب مثل في النجابة وقوة الاحتمال والتحمل. يهبون لمساعدة أيّ محتاج. يلقون السلام بنبرة بالغين قبل الأوان. 

  قال الاغنياء وعامة الناس عن الأيتام "يتامى  مقطّعين وجيعانين" يبزون اولاد النعمة وأصحاب القطعان والأراضي والموارد الكثيرة. 

 

وعاب آخرون على الأسرة : والله  لا يقتاتون الا الخبز الحافي. بعض الشامتين قالوا: هذه امرأة ذكية، بنت الحوش ولا احد يعرف ما تحجبه  عن العيون. عندها دجاج بلدي وتزرع بندورة وكوسا. ولا تنسوا فضلة الحصادين. يعني عيشة ذليلة. وماذا يعني ذكاء لا يطعم خبزا؟!.
 
الغيورون من الاغنياء ارسلوا أولادهم ليتلقوا تعليمهم عند اليتامى. وهؤلاء رفضوا بالحاح من امهم ان يتقاضوا اي بدل مقابل تدريس ابناء النعمة. 

صارت مروءة الأيتام لاجمة لالسن الشماتة. 

انهى يتامى عليا تعليمهم المدرسي بتفوق. احدهم غدا طالب طب في دمشق والثاني تبعه في الكلية بعد عام والثالث بات طالبا في هندسة الميكانيك في العراق. 

 

تساءل شامت: كيف بلغ اليتامى هذا المبلغ؟!.
 
ظلت عليا تجمع لقاطة القمح وتبيع بيض الدجاج وتبعث بالثمن الى نجومها الثلاثة.
 
عاد الاولاد للقرية، طبيبيْنِ ومهندساً. 
كانت عليا تفقد بسرعة رصيدها من الصحة، لكن فرحتها تغمر العالم، بل كانت لطمة في وجه الشماتة والحسد!.
 
لاحق الشامتون اليتامى، فقالوا:  هذه نتيجة تربية المرأة، اولاد يشتغلون بالسياسة وكل يوم "روح تعال ع الحبوس" و "ينظمون المظاهرات وينشرون اوراقاً خطيرة".
 
ماتت ام اليتامى فشيعها اليتامى وبسطاء القرية وحشد كبير قدمَ من مدن كثيرة أذهل القرية.

 

 اختارت عليا موعد موتها حين أقمحت السنابل!.
  
نُقشَ على قبر عليا لاحقاً : هنا ترقد لقّاطة سنابلٍ، رفدت الوعي في بلادنا بثلاثة عقول!.

تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).