الاخبار العاجلة
الشواربة: قانون السير ناعم وهناك نعومة في تطبيقه

الشواربة: قانون السير ناعم وهناك نعومة في تطبيقه

قال أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، إن استراتيجية الأمانة شفافة وواضحة، مضيفا خلال ندوة نظمتها مؤسسة مسارات، الأربعاء، أن هناك ضغط مالي على موازنة أمانة عمّان، لافتا الى أن المشاريع في استراتيجية الأمانة محددة بالوقت ومصدر التمويل، وان الأمانة طلبت إعداد قانون جديد لضريبة الأبنية والأراضي.

وبين أن البيروقراطية الإيجابية هي الإجراءات التي نص عليها القانون، أما البيروقراطية السلبية هي تأخير إصدار القرار وهذا ما نعاني منه.

وبشأن الضراب قال الشواربة إنه علينا وضع معادلات عادلة لاستيفاء الضرائب.

وحول الازدحامات المرورية في عمان قال الشواربة إن قانون السير لا يحقق الغاية التي وجد من أجلها، وهو سبب الازدحامات في العاصمة، مشيرا الى انه ناعم وهناك نعومة في تطبيقه.

وبين الشواربة أن العاصمة عمّان لم يُخطط لها وكذلك بالنسبة للمحافظات، حيث أن قانون تنظيم المدن والقرى تم وضعه عام 1966.

وأشار الى أن أمانة عمّان تحولت إلى المنظومة الإلكترونية للتخفيف والتسهيل على المستثمرين، مبيننا أنهم أمام فرصة ذهبية بشأن مشروع إدارة النفايات الصلبة.

وبشأن التغير المناخي قال الشواربة إن عمّان هي أول مدينة عربية تضع خطة للتعامل مع التغير المناخي، لافتا الى أن الأمانة تعمل حاليا على توسيع نطاق الزراعة في عمّان بشكل كبير.

وقال أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة إن الأمانة تسعى لتغيير سلوك المواطن عبر احترام القانون.

وأضاف الشواربة، أن القانون والمخالفات لمصلحة وسلامة المواطنين، مبينا وبين أن الكاميرات في حافلات النقل العام هي لطمأنة الجميع باستخدامها.

وبشأن البسطات، قال الشواربة إن الأمانة بصدد وضع نظام لمصادرة أي بضائع تباع في الشوارع والأرصفة، مشيرا الى أن الأمانة لا تستطيع البقاء في صراع مع أصحاب البسطات.

ولفت الشواربة إلى أن غياب التشريع يعني غياب التنظيم، والساكت عن الفساد هو المسؤول عنه.

 


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).