قطاع السيارات السياحية يعاني.. أرقام غريبة رغم اقتراب العيد

{title}
أخبار الأردن -

قال نقيب أصحاب مكاتب تأجير السيارات السياحية محمد الحجاوي، إن الطلب على السيارات السياحية حاليا أقل من المستويات المعتادة.

وأضاف الحجاوي، أنه في العادة يكون الطلب مرتفعا على السيارات السياحية قبل عيد الفطر، لكن هذا العام تتراوح الحجوزات بين 30 و 35 في المائة حتى الآن، لكنه توقع ارتفاع الطلب خلال الأيام المقبلة إلى 70%.

وأضاف أن الحركة السياحية المرتفعة التي تشهدها المملكة لم تنعكس على الطلب في قطاع السيارات السياحية.

وتابع: "السياح في العادة لا يستأجرون السيارات فهم يأتون في مجموعات عبر وكالات السفر التي تتعامل مع الجوانب اللوجستية لإقامتهم في الأردن"، مشيرا إلى أن قطاع السيارات السياحية يعتمد على الأشخاص الذين يقيمون في الأردن لفترات طويلة.

ولفت حجاوي إلى أن نسبة تأجير السيارات ترتفع عادة إلى 70 في المائة خلال فصل الصيف حيث يعود المغتربون الأردنيون الذين يستأجرون سيارات للخروج وزيارة أصدقائهم وعائلاتهم خلال عطلة عيد الفطر.

وقال إن "الطلب الحالي منخفض للغاية بالتأكيد. لكنه يمكن أن يرتفع ولا يمكننا الجزم حتى ينتهي رمضان".

وأشار حجاوي أيضًا إلى أن معظم الناس يستأجرون سيارات عادية ومنخفضة الأسعار، في حين أن الطلب على السيارات الفاخرة، التي تمثل أكثر من 95 في المائة من المركبات في القطاع، منخفض نسبيًا.

في عام 2019 ، بلغت قيمة الاستثمارات في قطاع تأجير السيارات حوالي 700 مليون دينار بحوالي 11 ألف سيارة، وبعد تفشي جائحة كورونا، عانى القطاع من خسائر تقدر بنحو 200 مليون دينار، بحسب حجاوي.

وأضاف أنه من المتوقع أن تصل قيمة الاستثمارات في القطاع إلى مليار دينار هذا الصيف بنحو 13 ألف سيارة.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير