كيف تحافظ على عمر بطارية السيارة الكهربائية؟

{title}
أخبار الأردن -

تفقد بطاريات الليثيوم في السيارات الكهربائية بعض سعتها بتقادم عمرها، ولكن يعتمد طول عمر البطارية على عدة عوامل. والانتباه لهذه العوامل يُمكن السائق من تمديد عمر بطارية سيارته:

نصائح عن كيفية الحفاظ على بطارية سيارتك جديدة:

1) تجنب ترك السيارة في لمدة طويلة في ظروف الحرارة المفرطة أو البرودة المفرطة، إذ قد تضر درجات الحرارة المرتفعة للغاية أو المنخفضة للغاية البطارية ضررا جسيما أو تُقلل من مدى القيادة.

2) أشحن بطارية سيارتك ما بين 20 في المئة و80 في المئة من سعتها الكاملة، وهو النطاق الأفضل لكفاءة للشحن. وقد تدوم البطارية المستخدمة في السيارات الكهربائية مدة أطول حين لا تكون دائما مشحونة للحد الأقصى، ذلك لأن الحرارة المتولدة أثناء عملية الشحن يُمكن أن تضر البطارية. كذلك يجب تجنب إفراغ البطارية بالكامل.

3) قلّل عدد فترات الشحن كما يجب تحديد فترات الشحن بالتيار المباشر لأن ذلك يُسبب عددا كبيرا من التفاعلات الكيميائية ويولد طاقة حرارية فائضة مما يُضعف تدريجيا قدرة البطارية على الاحتفاظ بالطاقة المشحونة.

تتراجع قدرة بطاريات تيسلا بمقدار 10% فقط بعد قطع مسافة 257 ألف كيلو متر، قارن هذا بالعمر الافتراضي لمحركات البنزين والتي عادة ما تجدها في السكراب بعد قطع مسافة كهذه .

وفي السيارات الحديثة المتوفرة في الأسواق اليوم ، من الطبيعي أن تجد كفالة على بطارية السيارات الكهربائية لتعمل بقدرة 70%  لمسافة 160 ألف كم أو ثماني سنوات .

وبالطبع فإن شركات السيارات لن تقدم كفالة كهذه إلا إذا اكنت متأكدة من قدرة سياراتها الكهربائية.

بقلم هاشم عقل

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير