الاخبار العاجلة
مكاسب جديدة بسبب تطرف ونزق نتنياهو

مكاسب جديدة بسبب تطرف ونزق نتنياهو

د. محمد حسين المومني

تطرف ونزق نتنياهو ويمينه المتشدد خلق حالة تراجع نسبية من التعاطف مع إسرائيل في واشنطن. أرقام جالوب تشير لتراجع التعاطف مع إسرائيل وزيادته مع الفلسطينيين بين أعضاء الحزب الديمقراطي، وثبات الأرقام والتعاطف بين أعضاء الحزب الجمهوري. هذا أمر كان قبل عشرة أو عشرين عاما لا يمكن تصديقه أو توقعه. نتنياهو جعل من ذلك حقيقة معاشة. ليس هذا فحسب، نتنياهو جعل من الرئيس الأميركي الأكثر قربا وحبا لإسرائيل والمفاخر بصهيونيته – بايدن – يعنف نتنياهو على اقترابه من المساس بالديمقراطية الإسرائيلية بسبب مشروع التعديلات القضائية التي يقترحها الائتلاف اليميني الحاكم. بايدن يرى ديمقراطية إسرائيل أحد أسباب دعم أميركا والعالم لها، وها هو نتنياهو يعبث بذلك مهددا بمزيد من الاطاحة بنسب التعاطف مع إسرائيل. هذه أخبار سيئة لنتنياهو ويمينه وأخبار سارة لمن قالوا ويقولون إن هذا السياسي نزق لا يعتمد عليه ولا يجب الوثوق به، أناني، مصلحته تتفوق حتى على مصلحة بلاده، غير مهتم بالسلام ولا يريد تسوية تحقق العدالة لأنه ليس من صنف رجال الدولة المحترمين.

ليس هذا كل ما في الأمر، ما فعله نتنياهو بتفرد وتجبر حقق ما كان كثيرون يريدونه منذ العام 2000، حيث الانتفاضة الثانية المسلحة والتي جاءت بقرار سياسي، فعلت فعلها السياسي العميق، ومن تداعياتها القضاء التام على معسكر السلام والتيار اليساري الليبرالي في إسرائيل. الآن حدث ما لم يكن أحد يتوقعه بهذا الزخم، فالتيار الليبرالي الإسرائيلي ينتفض وينهض، يصحو من سبات طويل مرير دفع كثيرون ثمنه. نحن نشهد الآن بدايات لعودة التوازن للمشهد السياسي الإسرائيلي من وجود ليسار يقارع ويحاجج هرطقات اليمين، وهذا معناه أن الانزياح الإسرائيلي المجتمعي المستمر باتجاه اليمين منذ العام 2000 بدأ يتوقف، وأننا سنرى عودة لطروحات أكثر عقلانية وتوازن من ضمنها التعامل مع دول المنطقة، والأهم، الاشتباك سياسيا مع الفلسطينيين بما يعطيهم حقوقهم وينهي قضايا الحل النهائي لتقوم الدولة الفلسطينية جنبا الى جنب مع إسرائيل وينتهي هذا النزاع الدامي الأطول والأكثر استمرارا في العالم. أيام رابين – بيريز قد تعود، وحقبة بداية التسعينيات ليست ضربا من المستحيل، والسلام ممكن ومنطقي وفي متناول اليد، وقد بدأت بالفعل خطوات ذلك من خلال إيقاف ولجم اليمين المتشدد وهذا يحدث يوميا وبتسارع.

من يرى المسيرات والمظاهرات من عشرات بل مئات الآلاف من الإسرائيليين يعلم أن شيئا جديدا يحدث هناك، ومن يرى الاطروحات من القائمين على تلك المسيرات يدرك أن أيام اليمين المتشدد الذهبية في مرحلة الأفول والتبدد، وهذا يجعلنا نتفاءل أن سوءات نتنياهو خرج منها بعض الخير، وأن رب ضارة نافعة، والنفع هنا يكمن في استيقاظ معسكر اليسار الليبرالي الإسرائيلي الذي كان تاريخيا أقرب وأكثر تفهما لتسوية سياسية مع الفلسطينيين.   

 


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).