الشوبكي يطالب بمحاسبة الحكومات.. ويتحدث عن نفط  الأردن وتأثره بالزلازل (فيديو)

الشوبكي يطالب بمحاسبة الحكومات.. ويتحدث عن نفط الأردن وتأثره بالزلازل (فيديو)

قال الخبير في قطاع النفط والطاقة عامر الشوبكي إنه من المبكر الحديث عن ملف الزلازل وأن الأردن بعيد عن مصدر ومركز هذه الأزمة وانه لا تخوفات على مخزون الأردن النفطي في كونه من الدول غير المنتجة للنفط.

وأشار الشوبكي في حوار شامل مع أخبار الأردن إلى أن أكثر من 80% من مساحة الأردن غير مستكشفة نفطياً عبر المسح الجيولوجي الثلاثي الأبعاد الذي توفر حديثاً، أما في ملف استكشاف الغاز فقد عملت الحكومة على إغلاق حقل غاز الريشة الذي كان يؤمن الأردن بحوالي 18 ألف متر مكعب من الغاز. 

وبين أن الأردن يضم مناطق من المأمول وجود النفط فيها، اضافة إلى بعض الشواهد السطحية التي تشير إلى امكانية وجود النفط ولا سيما المناطق القريبة من الحدود مع السعودية، التي تم اكتشاف آبار النفط فيها، في الوقت الذي لم يقم الأردن بذلك حتى الآن، مشيرا إلى أن هذا يشير إلى وجود أبعاد سياسية وأن الأردن يراد له البقاء على الحافَة بأن لا ينهار ولا ينهض اقتصادياً. 

وقال الشوبكي إن إجمالي الدين العام الأردني يصل إلى٥٤ مليار دولار، وهذا رقم كبير جدا وفوق طاقة الأردن، حيث يندرج تحت زيادة عب الدين العام في دول العام الثالث التي تعتمد على الاستيراد، مشيرا إلى أن الرقم تضاعف خلال عامين عن حجم الدين منذ 12 عام وهذا شكل عبْء كبيرا خاصة أن مخرجاته في الحياه غير موجودة من المشروعات الاستثمارية التي تساهم في إيجاد فرص العمل وتخفيض البطالة.

 


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).